7 نصائح لتنهي كتاب في أقل من أسبوع.

إذا كنت تقرأ كتبك الأولى وهذا يعني أنك في بداية رحلة القراءة فأنت معرض لتجربة مرر بها الكثير وهي أن تبدأ قراءة كتاب ثم تضعه دون إتمامه وهذا يسبب الإحباط لكن في هذا الموضوع سأقدم لك 7 نصائح تساعدك كي تتجاوز هذه التجربة السلبية.  قبل أن تبدأ قراءة النصائح أؤكد على فكرة أنه يجب أن تحسن اختيار الكتب التي تناسبك سواء على مستوى اللغة، النوع أو الموضوع. 

 

 

1- قبل القراءة: اختر كتب قصيرة. كتباً لا تتجاوز 150 صفحة واقرأ ملخصاً لها قبل أن تبدأ الكتاب كي تتأكد أنها تهمك وفي نفس الوقت  لا تقرأ تفاصيل تكشف لك نهاية الكتاب كي لا تفسد متعة التشويق وتحافظ على رغبة إتمام الكتاب. 

2- قبل القراءة: قم بتقسيم الكتاب لأجزاء. وفي كل يوم إقرأ جزء لكي تقوم بإنهاءه في وقت محدد. مثلاً: كتاب من 150 صفحة يمكن إنهاءه في 6 أيام إذا قرأت  25 صفحة في اليوم.

3- أثناء القراءة: لا تشرح كلما كلمة صعبة تواجهك. حاول أن تفهم المعاني من خلال سياقها في الجملة. إذا توقفت للبحث في المعجم عن أي كلمة لا تفهمها سوف تتأخر وقد تضع الكتاب جانباً بسبب الملل. تعلم طريقة تخمين معاني الكلمات من خلال سياقها في الجملة أو الفقرة والنص بشكل عام.

4- خصص وقت يومي للقراءة. مثلاً: ضع كتابك بجانب سريرك واقرأ ساعة بعد الاستيقاظ مباشرةً أو ساعة قبل النوم. هكذا سوف تعود نفسك على احترام هذا الموعد اليومي  وستصبح القراءة عادة يومية بشكل عفوي.

5- اختر كتب مشوقة تجعلك متحمساً لتكملها ومستمتعا بها في نفس الوقت. أفضل كتب تبدأ هي الروايات البوليسية، روايات الغموض والخيال العلمي أو المجموعات القصصية المنوعة.

6- لا توقف القراءة بشكل فجائي في منتصف الصفحة بل في نهاية الجزء اليومي الذي قمت بتحديده. ولا تقرأ في مكان يوجد فيه عن الضوضاء لكي تدخل في أجواء الكتاب ويزيد مستوى تركيزك.

7- حاول أن تتعلم آليات القراءة السريعة بشكل تدريجي من دون أن يؤثر ذلك على الاستيعاب والفهم وسوف تتعلم القراءة السريعة مع مرور الوقت.

وفي الأخير تأكد أن مسألة إنهاء أي كتاب بسرعة يعتمد على فهمك له وفي نفس الوقت درجة استمتاعك به ولهذا يجب أؤكد على نقطة أن تحسن إختيار الكتب التي تناسبك وتثير اهتمامك ورغبتك بالقراءة.

قراءة ممتعة، أصدقائي.

 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف