17 كتاب رائع للقراءة في فصل الصيف.

هل أنت تقضي عطلتك الصيفية حالياً؟ هل أنت من هواة القراءة على الرمال أم أنك تقضين عطلتك الصيفية في المنزل مثلي في الوقت الذي ذهب جميع أفراد العائلة لقضاء العطلة في مدينة أخرى. شخصياً، أفضل أن أبقى في المنزل وأكرس وقتي الحر في القراءة فأنا لا أملك نفس هذا الوقت في أوقات الدراسة وبالتالي العطلة الصيفية هي فرصة لا تعوض. هيا فلنحمل كتبنا ولنذهب للغاية أو للحديقة أو حتى للشاطئ كما يمكننا أن نقبع في غرفتنا إذا أردنا العزلة. فلنحضر أنفسنا لأن هذه القائمة تضم كتب رائعة ومنوعة بعضها روايات وبعضها كتب مذكرات ورحلات كما توجد كتب من أنواع أخرى. 

 

1- غاتسبي العظيم لـ ف.سكات فيتزجيرالد. 

تدور أحداث هذه الرواية في مدينة نيويورك وتقدم  وصفاً دقيقاً للمجتمع الأمريكي بكل تناقضاته في فترة العشرينيات الصاخبة التي تعتبر مرحلة تحول في حياة الأمريكيين أخلاقياً ومادياً واجتماعياً. لقد اخترت هذه الرواية في هذه القائمة لأن أحداثها تدور في فصل الصيف من عام 1922. حينما ستقرأها سوف تفهم لماذا وصف قيتزجيرالد “غاتسبي” بالعظيم وقد تتساءل في الأمر الذي يمثله وهو تجسيد للحلم الأمريكي أم احتقار وهجاء له. الرواية جميلة وهي حاضرة في المنهج الدراسي في المدارس الأمريكة كما تظل  حاضرة في الوسط الأدبي والفني بعد 91 سنة على صدورها وهذا يدل على أهميتها الأدبية وبعدها الإجتماعي المهم فهي رواية عن العظمة، الإنحطاط، المقاومة للتغير و المثالية.

تندرج هذه الرواية ضمن كلاسيكيات الأدب الأمريكي، صدرت لأول مرة سنة 1925. لها شهرة عالمية بفضل ترجمتها لأكثر من 42 لغة أجنبية وإقتباسها في المسرح والسينما مرات عديدة كان آخرها فيلم صدر سنة 2013 من بطولة ليوناردو ديكابريو. لقد ترجمت الرواية للغة العربية أكثر من مرة: توجد ترجمة أسامة منزلجي، لدار المدى، 2014. بالإضافة لترجمة بقلم هاني سمير يارد ومحمد حطيني، 2008.  

 

2- هاري بوتر والطفل الملعون لـ ج.ك.رولينغ.

حينما نجمع روعة فصل الصيف وعالم هاري بوتر السحري يصبح الوضع أروع. هذا بالتحديد هو ما جعلني أقترح عليك هذا الكتاب الممتع والذي يمكنك أن تلجأ إلى عالمه الملهم والمثير هارباً من مقعد المدرسة أو الجامعة. لقد تجاوزت مبيعاته 2 ملاين كتاب في يومين فقط !! هل تصدق؟ صدقني، كتب هاري بوتر ستجعل صيفك مثالياً كما أن مستوى اللغة سهل فهو موجه للأطفال بشكل أساسي. 

هذا الكتاب انتظره ملايين القراء منذ سنوات عديدة وبالتالي فصدوره هو حدث أدبي هام في عالم الكتابة والنشر. إنه الجزء الثامن من سلسلة هاري بوتر والتي قررت “رولينغ” أن يكون الجزء الأخير من سلسلتها الشهيرة التي باعت أكثر من 450 مليون كتاب منذ سنة 1979. لقد غيرت حياة الكثيرين وجعلت ملايين الأطفال والمراهقين يحبون القراءة بفضل المخلوقات السحرية، الأمكنة الغريبة والمواعظ التربوية الموجودة في الكتاب والتي تم تقديمها بقالب خيالي ممتع.

شخصياً عملت تحدي قراءة سلسلة هاري بوتر في فصل الصيف (حالياً وصلت للجزء4) وإن كنت مثلي لم تقرأ بعد الكتب السابقة فأنصحك بقراءتها قبل أن تبدأ بهذا الجزء الثامن لأنه يروي أحداث بعد 19 سنة من الجزء السابع” هاري بوتر ومقدسات الموت” الذي صدر سنة 2007. كما أنه غير مترجم بعد للعربية. إصدار هذا الكتاب هو مخاطرة كبيرة لأنه ليس رواية بل مسرحية مكونة من جزأين كما أنه لا يقدم شخصيات هاري بوتر كما تعودنا عليها بل يقدمها  بشكل مختلفة وهي راشدة. تم تأليف الكتاب بالتعاون مع السيناريست جاك ثورن والمخرج جون تيفاني. ولقد طلبت المؤلفة رولينغ من الجمهور أن لا يكشفوا تفاصيل عن الحبكة  ولهذا لن أذكر أية تفاصيل لكي تقرؤوا الكتاب بأنفسكم كما أن العرض المسرحي سيظل متاح حتى نهاية عام 2017.

3 – فتاة القطار لـ بولا هوكينز.

هذه الرواية سوف تغير نظرتك عن حياة الآخرين. تتمحور أحداثها حول فتاة مطلقة ومدمنة كحول، تركب القطار بشكل يومي أثناء ذهابها إلى العمل . إذ تمر بسلسلة من بيوت الضواحى ويتوقف القطار عند تلك الإشارة الضوئية فتنظر كل يوم إلى رجل وامرأة يتناولان إفطارهما على الشرفة، حتى صارت تحسّ أنها تعرفهما وأسمتهما “جس” و “جيسون” وصارت ترى حياتهما كاملة وتتمنى لو كانت حياتها مثلهما بعدما خسرت حياتها منذ وقت قريب. بدأ يصور لها خيالها قصة تصنع من هذين الزوجين بطلين لها، وتبدأ فى تخيل أحداث حياتهما و خلفيتهما، و تآسرها قصتهما، ثم ترى ما يصدمها. مرَّت دقيقة واحدة قبل أن يتحرك القطار لكنها كانت كافية. تغيّر كل شيء الآن. لقد تبين لها أن الزوجين لا يملكان حياة مثالية كما تتخيل وصارت مرتبطة بما سوف يحدث ارتباطاً لا فكاك منه مثلما صارت مرتبطة بحيوات كل من لهم علاقة بالأمر، ويختلط الحقيقى بالخيال فى ذهنها، فهل هذا البيت حقيقى أم مصطنع كقصة الزوجين أو ربما أنها لم تمر به على الإطلاق. ترجمت الرواية في 34 بلد وسوف تعرض كفيلم سينمائي في أكتوبر 2016.

 

4- طعام، صلاة، حب لـ إيزابيث جيلبرت.

تدور أحداث الرواية عن امرأة تبحث عن كل شيء في إيطاليا، الهند وأندونيسيا. بطلتها إليزابيت كاتبة تسعى نحو السعادة، الحب وشفاء الروح بعد إفلاس مادي وزواج فاشل انتهى بطلاق. لقد كانت كاتبة ناجحة، غنية، شابة في الثانية والثلاتين من عمرها ومن يراها بشكل سطحي يظن أنها سعيدة وراضية على حياتها لكنها كانت في الواقع تقضي الكثير من وقتها على أرض حمامها باكيةً وصوت بداخلها يقول لها أن هذه ليست الحياة التي تريدها. الكتاب يندرج ضمن أدب الرحلة والمذكرات كما يمكن اعتباره كتاب تنمية ذاتية على اعتبار أن القصة ملهمة وحقيقية وتقدم تجربة إنسانية لامرأة مؤمنة بنفسها وبطموحها.  الجميل في الكتاب هو أنه سوف يسافر بك من مطاعم إيطاليا وأحياها الجميلة إلى معابد الهند وينتهي بك في جزيرة بالي السياحية. إنه كتاب الصيف بامتياز. بعد قراءة الكتاب يمكنه مشاهدة الفيلم الرائع الذي حافظ على روح الكتاب بشكل كبير وهذا بفضل أداء جوليا روبرتس وصناع الفيلم الذين أخلصوا لعناصر الكتاب.  

5 – شروط الحضارة لـ مالك بن نبي.

هذا الكتاب بقلم فيسلوف الحضارة مالك بن نبي الذي يعتبر من ألمع المفكرين الجزائريين الذي يكتب بالعربية وبالفرنسية حول مواضيع ما تزال معاصرة طالما وضع أوطاننا ما يزال في إنحطاط سياسي وفكري وأخلاقي. يتحدث هذا الكتاب الفكري عن الحاضر والتاريخ والمستقبل فيبدأ بأنشودة رمزية لكل من ذلك، ليرسم لنا بعدها دور الأبطال السياسة والفكرة الوثنية، وينقلنا من التكديس إلى البناء ويحدثنا عن شروط الدورة الخالدة وعناصرها وتوجيهها ومبدئها الأخلاقي وذوقها الجمالي في بناء الحضارة. نشر الكتاب بالفرنسية سنة 1949 وترجم لأول مرة للعربية سنة 1957  بقلم عبد الصبور شاهين وعمر كامل بإشراف المؤلف. اخترت هذا الكتاب لأننا قمنا بقراءته ومناقشته جماعياً هذا الشهر في مجموعة القراءة على الفيسبوك. 

قد يكون هذا من أفضل الكتب التي ستفهم من خلالها وكيفية الخروج من الإنحطاط والتخلص من التخلف ومن آثار الإستعمار السلبية.

 

 6- إله الصدفة لـ كريستين توروب.

تبدأ الرواية في غامبيا حيث تقضي سيدة غنية عطلتها في فندق في مكان سياحي مليء برجال الأمن من أجل حماية السياح من اللصوص ومن البائعين القاصرين الذين يعرضون سلهم في الشاطئ في الوقت الذي تلاحقهم أيادي رجال الشرطة. هناك… حيث تلتقي الدنماركية الغنية التي تكره الإرتباط الجسدي بالبشر بفتاة مراهقة سوداء البشرة ونحيلة. هناك يحدث ارتباط يصعب تفسيره بين الشخصيتين. الأولى غنية، راشدة، متزوجة بعملها، باردة المشاعر وتؤمن بالمادة والثانية هي مراهقة، فقيرة، مجبرة على العمل من أجل البقاء… الرواية ممتعة فهي تنقلك بين 3 أماكن (غامبيا- كوبنهاجن- لندن) كما تنقلك بين ثقافتين متناقضتين فالأولى في القرن الحالي والثانية ما تزال متخلفة عن تطور الحضارة السريع. إنها رواية إنسانية عن الأنا والآخر، العنصرية، التضامن وأجدها محاولة لفتح باب الحوار بين الشعوب المتطورة إقتصاديا وفكريا والشعوب المتخلفة نتيجة الإستعمار الأوروبي والديكتاتوريات المحلية.

الرواية بقلم الكاتبة الدنماركية كريستين توروب‏ صدرت لأول مرة سنة 2011 ثم صدرت مترجمة ضمن سلسلة إبداعات عالمية التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والأداب الكويتي نهاية عام 2013 بترجمة دنى غالي. للأسف لم تعد متاحة إلكترونيا ومن هذا المنبر أطلب تصويرها من جديد. لحسن حظي أنني أملكها ورقيا.

 

7- كتاب الصيف لـ توفي يانسون. 

يتحدث الكتاب عن قصة سيدة فنانة وحفيدتها التي تبلغ من العمر 6 سنوات، يقضيان فصل الصيف معاً في جزيرة صغيرة  بخليج فنلندا، يستكشفان المكان، يتكلمان حول الحياة، الطبيعة، كل شيء بالإضافة لمشاعرهما حول وفاة أم صوفيا بالإضافة لمشاعر حبهما لبعضهما البعض. بشكل تدريجي أصبحن يتكيفن مع المخاوف، الأهواء والتطلعات نحو الإستقلالية. نشر الكتاب باللغة الفلندية سنة 1972 ثم ترجم للإنجليزية سنة 2003. الكتاب في غاية العمق والأصالة وهو مليء بالحكمة وبالفكاهة كما يؤكد بشكل كبير على استمرارية الحياة. لقد استوحت المؤلفة هذا الكتاب من تجربتها الشخصية ولهذا فهي تعتبره كتابها المفضل من بين الكتب التي وجهتها للبالغين.  

8- فتاة من ورق لـ غيوم موسو.

هذه الرواية الفرنسية شيقة لدرجة أنك لن تشعر بالملل أثناء القراءة. إنها تروي قصة طوم بويد، الكاتب الأمريكي المشهور الذي يعاني من متلازمة الصفحة البيضاء وهذا يجعله غير قادر على إنهاء سلسلته الروائية التي تعتبر من أكثر الكتب مبيعاً. بعد قصة حب فاشلة أصبح يعاني من عسر في الإلهام، فإذا ببطلة رواياته تظهر بغتة في حياته، إنها جميلة ويائسة، يتهددها الموت إن هو كفَّ عن الكتابة… مستحيل؟ ولكن طوم وصديقه بيلي سوف يعيشان معاً مغامرة خارقة، يمتزج بها الواقع بالخيال ويتنافسان في لعبة فاتنة وقاتلة. إنها ملهاة تشع حيوية وإثارة، تشويق رومانسي وعجائبي، نهايتها مذهلة وحبكتها واضحة ومشوقة. 

9- إنه الدم  لـ نوال السعداوي.

إنها رواية عن الثورة المصرية التي أجهضت. إنها توثيق اجتماعي صادق من ميدان التحرير الذي يعج بقصص النساء والشباب والرجال والأطفال ودمائهم التي أهرقت فيه ولهذا فاختيار العنوان لم يكن اعتباطي فهو صرخة للمؤلفة التي تريد تذكير القراء بدم الموت والتضحية والعذاب التي عاشه الآلاف من المصريين. تعجبني روايات نوال السعداوي لأنها تعبر عن فكرها المتحرر وخلقها المتحضر والداعي لكسر الخوف وكل القيود. لمعرفة تفاصيل عن الرواية يمكن قراءة هذا المقال بقلم منى حلمي.

10- مزيد من كل شيء أو لا شيء على الإطلاق لـ حازم عزت سعد.

إنها مجموعة قصصية صدرت سنة 2016 عن دار الربيع العربي بالقاهرة. يصفها مؤلفها أن قصصها هي بحث عن أسئلة الحياة ولهذا تنوعت تيمات القصص، التي بلغت إحدى عشر قصة بين الخير، الشر، الموت، الحب، الذنب، الوقت. لم أقرأ الكتاب للأسف لأنه غير متوفر إلكترونيا ولم يصل للمغرب للأسف الشديد. لكن بمجرد قراءة العنوان المعبر جداً ومعرفة عمر الكاتب وأنه كتابه الأول وجدت نفسي منجذب للكتاب وأتمنى قراءته هذا الصيف.

 

11- حلم ليلة في منتصف الصيف لـ ويليام شيكسبير.

كتبت هذه المسرحية ما بين عامي 1590 و 1596، وهي من أشهر المسرحيات الكوميدية لـ شيكسبير وتصنف على أنها ملهاة، أما أحداثها فتدور في أثينا، ولكنها ليست أثينا التاريخية، وإنما أثينا مسحورة، عجائبية، هناك تترابط ثلاث قصص وثلاثة عوالم مختلفة وجميعها تدور حول حدث زواج دوق أثينا ثيسيوس من ملكة الأمازون هيبوليتا كما يصور لنا مجموعة من العمال البسطاء من أهالي الريف الذين يتدربونلتقديم عرضاً مسرحيا في حفل الزفاف ويصور أيضاً عالم الجن. يظهر شكسبير في هذه المسرحية العواطف التي تحكم البشر كلهم حتى الجن، كالحب والغيرة والكره أحيانًا… في قالب رائع تمتزج فيه الرومانسية بالكوميديا المملوءة بالمعاني النبيلة.
ترجمت المسرحية عدة ترجمات للعربية، فهناك ترجمة رحاب عكاوي، وهناك ترجمة الدكتور محمد عناني، وترجمة حسن محمود، وحسين أحمد أمين. 

12- الثعلب الأزرق لـ شون.

إنه العام 1883. منظر طبيعي في شتاء آيسلندا القاسي يمثُل كخلفيّة للمشهد. نتبع الكاهن بلدور سكوغَّسون في مطاردته ثعلباً أزرق غامضاً. لكنّه ما إن يضغط على الزناد، حتى ننجرف بعيداً إلى عالم «فريدريك ب. فريدريكسون» ذي المذهب الواقعي، والفتاة «أبّا» عُهدتُه التي تعاني متلازمة داون. كان فريدريك قد وصل مصادفة خلال تخليصها، بعد أن عُثِرَ عليها العام 1868 مقيّدة إلى دعائم خشبية داخل سفينة جانحة. شخصيات الرواية مصائرها مترابطة بصورة جوهرية، وتدريجياً، وفي سياق مفاجئ، سيتكشَّف أن جزءاً من هذه الحكاية الأخّاذة مشتمل على الخرافة، وجزءها الآخر مشتمل على الغموض.

صحيح أن الرواية تدور في منطقة باردة جداً وليس للكتاب علاقة مباشرة بفصل الصيف لكن ربما هناك من يحب أن يقرأ كتاب تدور أحداثه في منطقة مجمدة وهو في طقس دافئ. فلنجرب الأمر، لتفاصيل أكثر يرجى القراءة هنا.

13- الصيف الطويل: دور المناخ في تغيير الحضارة لـ براين فاغان. 

في هذا الكتاب يشارك معنا المؤلف وعالم الإنسانيات والآثار، براين فاغان ثروة من أحدث المعلومات في علوم المناخ و الأرض والآثار والتاريخ، ليوضح تأثير المناخ في تاريخ الإنسان والحضارات منذ عشرات الآلاف من السنين قبل الميلاد. يسرد الكتاب في تسلسل كالرواية بأسلوب مشوق سلس موجه لغير المختصين، كيف أدى المناخ إلى تراجع العصر الجليدي ليفسح في المجال لجو أدفأ هو الصيف الطويل الذي مازلنا نعيش فيه الآن.
يتفاعل المناخ مع العوامل الجغرافية والإقتصادية و الإجتماعية لتنتج في النهاية الثورة الزراعية، ويتجمع الناس في القرى والمدن ، ثم أقطار متحضرة ، كما في مصر و بين النهرين. كذلك فإن العوامل المناخية من تثليج و تصحر و فيضانات و جفافات لها دورها في انهيار حضارات و دول بأسرها.
يستند الكتاب في ما يسرده إلى أبحاث علم المناخ الجديد ، الذي اصبح يعتمد على وسائل حديثة جدا مثل عينات الحفر العميق في قاع البحار و ألواح الجليد ، الذي أصبح يعتمد اخيرا على وسائل حديثة جدا مثل عينات الحفر العميق في قاع البحار و ألواح الجليد ، و تحليل رواسب المستنقعات ، و غير ذلك من أحدث السبل للاستدلال على تقلبات المناخ و تأريخ زمنها.

14- حكايا سعودي في أوروبا لـ عبد الله بن صالح الجمعة.

أثناء سفره المتعدد إلى أوروبا، واجه الكاتب عبدالله الجمعة العديد من المواقف والمغامرات التي وثقها في كتابه هذا. فمن ضياع في غابة في إنجلترا، مروراً برحلة بحرية في بحر البلطيق ومقابلة السلطان عبدالحميد في اليونان، إلى البحث عن صاحبة رسالة منسية في كتاب قديم، وغيرها من الحكايا المتخمة بالمعلومات والطرفة والمشاعر التي تنقل القارئ إلى عوالم أخرى.

15- في الصيف لـ طه حسين.

في هذا الكتاب يوميات وخواطر للعميد طه حسين في زيارة صيفية له على متن سفينة إلى باريس مع زوجته وولديه. يبدأ طه حسين كتابه بالوداع، “إلى اللقاء” ولا يعلم هل يعود أم يفقد أحداً بعد عودته: “كلمةٌ كلها أمل ورجاء قد تصدِّقه الأيام وقد تكذِّبه. فمن يدري؟ لعلي أعود فأصافح هؤلاء الأصدقاء، وأسمع لهم، وأتحدث إليهم، وأشُاركهم في جدِّ الحياة وهزلها، ومن يدري؟ لعلي لا أعود، فلا لقاء ولا حديث، ولا استماع ولا مشاركة في الجِدِّ والهزل. وهكذا كان، إذ في عودته يموت صديقه رئيس وزراء مصر عبدالخالق ثروت. ويخصص الفصل ما قبل الأخير للحديث عن موت الصديق الذي لن يتلقي به مجدداً.
ثم ينتقل إلى الحديث عن أدبية التوراة والإنجيل والقرآن، وأنها كتب بالإضافة إلى كونها كتباً دينية إلا أنه لا مانع من النظر إلى معانيها الفنية وتفاصيلها الأدبية والفلسفية ودراستها والتعمق فيها. مشيراً إلى فيكتور هيجو الذي ما كان ليكتب لولا قراءته للتوراة، ومزيداً إلى ذك فلسفة ابن رشد وابن سينا في صراعهما وغيرهما مع الأزهر. وبعدها يتحدث قليلاً عن محمد عبده وتلامذته وكيف كان واحداً منهم. ولا يفوت الفرصة للحديث عن الاتهامات التي وجهت ضده بأنه عرض الدين للخطر فيقول: “لقد سئمت هذا كله، وتقدمتُ إلى مدير الجامعة معتذرًا فأبى وألحَّ، وسافرت مَغِيظًا مُحنقًا على هؤلاء الناس الذين يتخذون الدين والسياسة وسيلة للكيد، وبثِّ الفساد في الأرض، وإنهم ليعلمون حق العلم أن الدين أثبتُ وأمكنُ من أن يعرِّضه للخطر رجلٌ كائنًا من كان، وإنهم ليعلمون حق العلم أن هذا الرجل الذي يكيدون له، ويسعوْنَ به، أحرص منهم على سلامة الدين، والتمكين له في الأرض، وأقدر منهم على ذلك، وأحسن منهم بلاءً في حمايته، والذود عنه، ولكنهم بين مأجور وموتور”.
أما في ما أتي لاحقاً هذه الفصول فقد خصّص للرحلة إلى فرنسا، وما رأى في باريس من أماكن تسرّ القلب وتبهج الروح، وكيفية حياة الفرنسيين وأطباعهم، وأساليبهم، والصحف الفرنسية والكتب، والمقارنة بين نفسه ونفسه، كمصريّ يقرأ الكتب الفرنسية في فرنسا، أو كمصري يقرأها في مصر. وفي الختام كما ذكرت أول الحديث عن صديقه ثروت. هذا الكتاب القصير هو رحلة جميلة وممتعة مع طه حسين.

 

16- ظلمات وأشعة لـ مي زيادة.

أهدي هذه الكتاب للفتيات النسويات الناشطات في فصل الصيف لأنني أجد أنه من الرائع أن يتواصلن مع كاتبة ومفكرة من نوع مي زيادة والتي يتجاهلها الإعلام العربي بشكل سيء عوض التعريف بها وبكتبها وبما قدمته للمكتبة العربية من مؤلفات تستحق الإهتمام.
يضم هذا الكتاب مجموعة خطب ومقالات ألقتها “مي” في مناسبات عديدة، وفي موضوعات مختلفة، لا سيما موضوع المرأة الشرقية وحقها في الحياة والحرية ودورها في التقدم الاجتماعي والقومي. تركز  في الكتاب على توعية المرأة بممارسة حقوقها المجتمعية كحقها في الحياة الكريمة والحرية، كما تناقش الكاتبة كيفية مساهمة المرأة في العصر الحديث في التقدم الحضاري والاجتماعي والسياسي والثقافي في الشرق، كل ذلك تستعرضه كاتبتنا بأسلوب بديع وأخاذ بعيد عن التكلف. يمكن تحميله من هنا.

17- حول العالم في 200 يوم لـ أنيس منصور.

إذا كنت تقضي عطلتك الصيفية في المنزل فهذا الكتاب مناسب لك. إنه بالفعل مناسب لكل من يحب الإكتشاف والتعرف على الثقافات المختلفة ففي هذا الكتاب عرض الصحفي أنيس منصور  معلومات عن الدول المختلفة التي قام بزيارتها وخصوصاً دول جنوب شرق آسيا مثل الهند وسيلان وسنغافورة وأستراليا واليابان والفلبين وهونغ كونغ، ثم زار أيضا الولايات المتحدة الأمريكية وجزيرة هاواي. وتحدث أيضا خلال رحلته إلى اليابان عن اللؤلؤ المستزرع الذي اكتشفه ميكوموتو الذي قام بأول عملية استزراع للؤلؤ. وكتب عما أعجبه في هذه البلاد من تقاليد وعادات مختلفة، وتشابهها مع عادات الدول الأخرى. كما أجري مقابله حصرية مع الدالاي لاما رئيس دولة التبت (الحائز علي جائزة نوبل في السلام). 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف