نصائح لكي تجعل القراءة عادة يومية.

الكثير من الأشخاص الذين لا يقرؤون يقدمون الكثير من الأعذار والمبررات الواهية بسبب عدم القراءة ولهذا سوف أرد على جميع هذه الأعذار، وسأبدأ الآن بالعذر الأكثر شهرةً وهو ” لا أقرأ لأنه ليس لدي الوقت”. من خلال 5 أوقات يمكن أن تقرأ فيها كل يوم:

1- إقرأ في المواصلات.

لا الفرق بين القارئ الواقف والجالس الذي لا يقرأ.
لاحظ الفرق بين القارئ الواقف والجالس الذي لا يقرأ.

وجه عيونك لصفحات كتاب ولا تخسر وقتك في التحديق من النوافذ. يمكنك أن تحمل معك كتب صغيراً أو روايات بوليسية ومع مرور الوقت ستجد أن القراءة في المواصلات توفر الكثير من الوقت.

 

2- إقرأ أثناء الانتظار.

عجوز سبعينية تقف في الصف بالمحل التجاري، لم تشاء أن تضيع أي ثانية من وقتها، فأخذت تقرأ كتاباً.
عجوز سبعينية تقف في الصف بالمحل التجاري، لم تشاء أن تضيع أي ثانية من وقتها، فأخذت تقرأ كتاباً.

حينما تكون في إدارة عمومية أو تنتظر دورك في محل تجاري أو لقاء خدمة معينة، أمسك كتابك وواصل قراءة الفصل الذي بدأته في الترامواي أو في القطار ولا تدع نفسك تخسر الوقت في الوقوف أو الجلوس المجانيين.

 

3- إقرأ في فترة ما قبل النوم.

70f3727bdec613a652a1d87fe4debd7b1d518c4d

ضع كرسياً أو طاولة ليل صغيرة بجانب سريرك حتى تضع عليها كتابك وعود نفسك على القراءة الليلة تماماً ما يتعود الأطفال الصغار على عادة سماع أو قراءة القصص الخيالية. إن كنت تعاني من الأرق فالقراءة سوف تساعدك على الهدوء والتركيز والتخلص من كل الأفكار والمشاعر السلبية.

 

4- قم بمقاطعة برامج التلفاز السخيفة وإعلاناته المكررة والطويلة.

books-vs-television

قم باستبدال التلفاز بالحاسوب لكي تشاهد برامجك المفضلة على القنوات الإلكترونية وهكذا ستوفر الكثير من الوقت الذي نخسره بسبب مشاهدة الإعلانات. وتخلص من مشاهدة البرامج  التافهة المحرضة على الجهل والعنف.

إن كنت متمسكة بالتلفاز، ضعي بجانب كتباً وبمجرد أن تبدأ الإعلانات الاستهلاكية قمي بفتحه واستهلكي كتابك فهو أفضل لك من رؤية نفس المشاهد التجارية المقيتة.

 

5- إقرأ في أوقات الفراغ.

لا أحد يأخد عطلة من القراءة. لأنها تكون في جميع الفصول.
لا أحد يأخد عطلة من القراءة. لأنها تكون في جميع الفصول.

أو كما يسمى بالوقت الثالث. إقرأ أيضاً في العطلة الصيفية وفي الأعياد الأخرى. إقرأ في نهاية الأسبوع. لا تجلس بلا فعل أي شيء، واستغل وقتك في القراءة فهي أفضل ما يحارب الفراغ من أجل الفائدة والتسلية معاً.

tumblr_lp5d6hjbDD1qilbgoo1_500

قم بعمل وقت يومي للقراءة وحينما سوف تجرب لذتها وتتعود عليها لن تتركها وسوف تجد الوقت لممارستها بشكل سهل وعفوي. إقرأ في كل مكان حتى في القسم إن كنت في حضرة أستاذ ممل يجعل الوقت أبطأ وجو القسم أسوء، لكن كن حذراً أن يكشفك.

هناك من يقول أنه لا يجب وقت الفراغ لكن ما رأيكم أن مؤسس موقع الفيسبوك مارك زوكربيرغ ( رجل الأعمال الشاب المشهور والمشغول أيضاً) يجد وقت فراغ للقراءة لدرجة أنه يقرأ كتاباً كل 15 يوماً ومن أجل هذا افتتح صفحة على الفيسبوك باسم “A Year of Books” كي يشارك الكتب التي يقرأها مع العالم، والنتيجة الطبيعية التي حصلت هي أن الكتاب الذي يقرأه مارك يرشحه على معجبي الصفحة الذين يقرؤون معه الكتاب بلغات متعددة ويقومون بمناقشته جماعياً.

أتمنى أن تكون النصائح مفيدة لكم أصدقائي.

قراءة ممتعة للجميع 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...