مقترحات روائية عالمية من الكاتب عبد العزيز الراشدي

في هذا الموضوع تجدون قائمة تضم اقتراحات روائية عالمية من الكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي صاحب مؤلف مطبخ الحب الذي نشر سنة 2012.

شخصياً سوف أقرأ جميع هذه الروايات ليس فقط لأنني أثق في اختياراته أو لأنني قرأت معلومات وآراء حمستني لقراءتها لكن لأني وجدت أنه يجب أن أقرأ بشكل منظم وبيداغوجي وأن لا أتجاهل الروايات العالمية التي صنعت لنفسها شهرة أدبية عظيمة جعلتها تعيش لعقود طويلة. مثل هذه الروايات سوف تعلمني الكثير خصوصاً على المستوى المعرفي فيما يخص الكتابة الإبداعية.  

نوت : طريقة ترتيب الكتب لا تخضع لأي شيء.

 

1- زوربا اليوناني

13638187

الرواية بقلم نيكوس كازانترزاكيس. نشرت الرواية لأول مرة باللغة اليونانية سنة 1946 ثم ترجمت للإنجليزية وللغات أجنبية أخرى لأكثر من مرة وتحولت لفيلم سينمائي.

 

تدور أحداثتها عن قصة رجل مثقف اسمه باسيل، غارق في الكتب يلتقي مصادفة برجل أميّ مدرسته الوحيدة هي الحياة وتجاربه فيها. سرعان ما تنشأ صداقة بين الرجلين ويتعلم فيها المثقف باسيل الذي ورث مالا من أبيه الكثير من زوربا عن الحياة وعن حبها وفن عيشها.

 

الروايةتعتبر من الروايات الإنسانية الخالدة. تقول عنها الروائية الكويتية بثينة العيسى أن قراءة هذه الرواية ضرورية. يمكنكم قراءة مراجعة المدونة سامارا نوري هنا 

لتحميل الرواية بترجمة جدورج طرابيشي أنقر  هنا

 

2- الحب في زمن الكوليرا

tumblr_m6xva8hGqX1raeeh7o1_500

هي رواية للكاتب الكولومبي غابرييل غارثسيا ماركيز كتبها بالإسبانية  ونشرها سنة 1985 وصنعت شهرته عالمياَ. الرواية اجتماعية ورومانسية تروى قصة حب بين رجل وامرأة منذ سنوات المراهقة وحتى ما بعد بلوغهم السبعين. الرواية غنية بالأحداث لأنها تضم أيضاً وقائع تاريخية تخص الأحوال الاقتصادية والسياسية والديموغرافية والأدبية لمنطقة الكريبي.

 

لتحميل الرواية بترجمة صالع علماني أنقر  هنا

 

3- مائة عام من العزلة 

رواية مائة عام من العزلة

هي أشهر رواية لغابرييل غارتسيا ماركيز، نشرت سنة 1967 وطبع منها أكثر من 30 مليون نسخة وترجمت إلى أكثر من 40 لغة ويمكن اعتبارها من بين أكثر الكتب التي تمت قراءتها عالمياً.

تروى الرواية قصة عائلة بوينديا على مدى ستة أجيال التي تعيش في قرية خيالية تدعى “ماكوندو” تقع على الساحل الكاريبي، بدءاً من قدوم الجد الأكبر “خوزيه أركاديو بوينديا” والجدة الكبرى “أورسولا” و “بيلار تيريزا” التي تقرأ مستقبل الناس من خلال ورق اللعب، ومجموعة متنوعة من المهاجرين. ثم تكوين مجتمع ماكوندو الغريب الذي يتسم كل شيء فيه بالعزلة النسبية. فكل فرد ومكان طبع على شخصيته سمات خاصة تجعل تفرده حالة مستعصية.

الرواية تحتوي على بعد نفسي وفلسفي وسياسي مهم جداً، ولأسباب كثيرة تعتبر من طرف كبار الكتاب تحفة أدبية من الضروري أن يقرأها أي شخص. سنة 2007 اعتبرها الكونكرس ثان أهم رواية باللغة الإسبانية بعد رواية دون كيخوتي التي نشرت بداية القرن17 التي كتبتها أب الأدب الإسباني ثيربانتيس.

لتحميل الرواية بترجمة صالع علماني أنقر هنا

 

 

4- خريف البطريرك

3987

الرواية تاريخية  وهيفضح للأنظمة الدكتاتورية، تدور أحداثها عن طاغية عجوز من طغاة إحدى جمهوريات الكاريبي وهي مستوحاة من شخصيات ديكتاتورية حقيقية في أمريكا اللاتينية.

نشرت سنة 1975 بالإسبانية وتصدرت المبيعات بسرعة في إسبانيا. يقول عنها مؤلفها كارثسيا ماركيز أن هذه الرواية من وجهة النظر الأدبية هي الأعظم وهي التي تستطيع أن تنقده من النسيان. كتبها الراحل ماركيز بأسلوب مبتكر لكي يتم تمييزها عن روايته السابقة مائة عام من العزلة. هي رواية صعبة وتحتاج للقراءة المتأنية وذلك بسبب أسلوبها المتميز المبتكر الذي يتميز بالمزج بين الماضي والحاضر وبين ضمير المتكلم وضمير الغائب.

لتحميل الرواية بترجمة محمود علي اليوسفي أنقر  هنا

 

 

5- الحياة في مكان آخر 

11032994_1604650093154696_1525224606_n

رواية للروائي ميلان كونديرا نشرتها سنة 1969 باللغة التشيكية. تروى قصة الشاعر جاروميل الذي أهدى حياته للشعر، والدي يعيش مع أم تحاصرهبالحب والحماية. تبدأ أحداث الرواية بمحاولة تذكر الأم المكان الذي حملت فيه بجاروميل. بسبب خيبات أمل الشخصية الرئيسية للرواية في سنوات مراهقته يقرر أن يهرب من الواقع للعيش في عالم وهمي وشاعري للغاية.

مواضيع الرواية هي الحب والحرية، الفن والشعر والسياسة.

لتحميل الرواية بترجمة محمد التهامي العماري أنقر  هنا

 

6- كائن لا تحتمل خفته

 7040230

رواية فلسفية نشرت سنة 1982 في فرنسا بقلم ميلان كونديرا. تدور أحداثها في براغ في عام 1968، حول حياة الفنانين والمثقفين في سياق ربيع براغ في تشيكوسلوفاكيا والغزو من قبل الاتحاد السوفياتي. تركز على حياة رجلين، امرأتين وكلب.

حولت لفيلم سينمائي سنة 1988.

لتحميل الرواية بترجمة ماري طوق  هنا

 

7- البطء 

515CaDjxkyL._SX302_BO1,204,203,200_

رواية بقلم ميلان كونديرا نشرت سنة 1995 بفرنسا وهي أول رواية يؤلفها باللغة الفرنسية. تحطي قصتي حب، إحداهما في القرن الثامن عشر وهي بطيئة وذات طعم الآخر تدور في عصرنا وهي سريعة وباعثة على السخرية. يمجد السارد البطء وفي هذا العمل، نجد آراء حول العالم والسياسة ووسائل الاعلام والتحرر الجنسي.

لتحميل الرواية بترجمة خالد بلقاسم أنقر  هنا

 

8- طبل الصفيح

49

رواية للكاتب الألماني عونتر غراس الحاصل على جائزة نوبل نشرت سنة 1959 وهي الجزء الأول من ثلاثية غدانسك. حولت لفيلم سينمائي حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي.

الرواية قدمت للقارئ على شكل سيرة ذاتية يكتبها أوسكار، الطفل الذي قرر منذ عمر الثالثة أن لا يكبر، في مستشفى الأمراض العقلية في بداية سنوات الخمسينيات من القرن العشرين. تدور أحداث الرواية في ولاية دانتزغ على الحدود الألمانية البولونية.

الرواية يمكن تأطيرها في أكثر من نوع فهي رواية تاريخية، تربوية، ونفسية في نفس الوقت كما أنهاقراءة تاريخية ونقدية للأحداث التي شهدتها أروبا وألمانيا بالخصوص. هذه الرواية أثرت فنياً وأدبياً على العديد من الكتب مثل سلمان رشدي وغابرييل غارثيا ماركيز والكاتب التركي أورخان باموق.

لتحميل الرواية أنقر  هنا

مراجعة جميلة لهذه الرواية في مجلة فكر ونقد.

 

 

9- ألف ليلة وليلة.

96

الكتاب الشهير الذي ألهم الفنانيين والرسامين والموسيقيين والكتاب حول العالم. تم ترجمته للغات العالم وقرأه الملايين وحولت قصصه لأفلام سينمائية ورسوم مترحكة للأطفال، أثار الجدل وما يزال يثير الجدل بمواضيعه المتنوعة والجريئة. كاتب هذه القصص مجهول ويعتقد أنها قصص شعبية شفهية تنتمي لثرات غرب وجنوب آسيا. يعتقد أنها وصلت للعربية من الأدب الفارسي المترجم بدوره من الأدب الهندي.

ألف ليلة وليلة هي قصر الملك شهريار الذي يتزوج امرأة كل ليلة ثم يقتلها مع بزوغ الفجر ويتغير الأمر حينما يتزوج بشهرزاد التي تمتلك قدرة الرواية وسرد القصص العجيبة، فتحكى له قصة خرافية وتتوقف في الصباح ثم تتمم القصة في الليلة التالية.

لقراءة نسخة ملخصة للأطفال أنقر  هنا 

نسخة أخرى مقسمة على كتابين هنا   و هنا تجد نسخة أخرى. 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف