مُشترياتي من الكتب في فترة لا يجب أن أشتري فيها الكتب

مساء النور، أصدقاء الكتب. لم يكن متوقعاً أن أكتب هذا المقال ولكن كل الأمور وقعت بشكل تدريجي حتى وجدت نفسي هنا أكتب هذه الكلمات لكم.
لدي خبر لا أعرف هل يعتبر صدفة، خبر سعيد، فشل، خطأ أو ماذا.. عموماً. أعلن فشلي في تحدي حظر شراء الكتب الذي بدأته بسبب إفلاسي بعد زيارتي لمعرض الكتب الدولي بالدار البيضاء يوم 18 فبراير 2017 وطبعا التحدي كان ممتاز وكل الأمور مرت على ما يرام لحوالي 4 أشهر من الامتناع عن شراء الكتب. ولكن اليوم 14 يونيو 2017 حدث لي شيء أعرف أن بسبب ما صنعته يداي وليس نجومي. 
بعدما اجتزت آخر امتحان لي في الجامعة بشكل جيد. كان الامتحان في مادة الترجمة وكان شفهياً، كما عملت عرض في الفصل. كنت سعيداً لأن كل شيء مر على ما يرام ولأنه سأتفرغ أخيراً لبحث التخرج وسوف أرتاح من السهر في التحضيرات ومن الاستيقاظ الباكر ومن الازدحام في وسائل المواصلات وكل الارهاق أو الإرهاب النفسي الذي كنت أعيشه في حياتي الجامعية ل7سنوات.
أردت أن أغير عادتي ومزاجي احتفالا بآخر إمتحان بالجامعة، وقررت أن أترك الترامواي لأعود للمنزل بالقارب عبر نهر أبي رقراق. وبدايةً بدأت أتمشى قليلا بالشارع، لم تكن هناك مظاهرات وكانت حالة الطقس رائعة، وحينما ترى السيارات الفارهة والنباتات ورجال الأمن، تشعر للحظات أنه كل شيء بخير في هذا البلد وتبتسم. هربت من مكتبة الألفية الثالثة التي تتواجد أمام البرلمان المغربي، ثم وجدت بائع الكتب فوق الرصيف فبدأت أتصفحها وأنا كلي شهوة ثم فكرت في زيارة معرض الكتب المستعملة ولكن لم أستسلم لهذه الفكرة الملائكية التي توسوس لي نفسي بها. كنت أحاول أن أقنع نفسي بأني سوف أشاهد الكتب فقط ولن أشتري أي كتاب.. فقط زيارة. ولكني أعرف خطورة الأمر… سأجد كتاب لم أتوقع أنه موجود هناك وسأضع كل نقودي عليه. ولهذا ابتعدت بخطوات سريعة بغرض الذهاب لنهر أبي رقراق كي أذهب لسلا بالقارب… تمشيت في السوق وحاصرتني روائح المأكولات الرمضانية ثم بدأت أستنشق رائحة البحر وما حدث هو أنه وجدت نفسي فجأة أمام مكتبة قديمة موجودة في مكان غير معروف لأجد 2 كتب من سلسلة عالم المعرفة، اعتبرتها تحف لا يمكن أن أدعها وحيدةً هناك. أثمنتها جد زهيدة، وخصوصاً بعد  50% من التخفيض. اشتريتها ب10 دراهم من بائع الكتب اللطيف الذي لم يتوقف عن طلب رقم الهاتف لمواصلة الحديث معي ثم حاولت أن أودعه وأعده بزيارة مستقبلية.
حالياً أظن أنه ليس لدي الحق في أن أؤنب نفسي على شراء الكتب وعلى فشلي في التحدي ولكن هذا لا يعني أني سوف أسقط التحدي. سوف يستمر إلى حدود نهاية السنة. وسأعمل أن لا أكرر التجربة. أتمنى. يجب أن أنجح.
 
سوف أقدم لكم المشتريات:
الكتاب الأول Creative Industries by John Hartley

هذا الكتاب عن الصناعات الإبداعية التي تقدر في أمريكا ببلايين الدولارات وليس الملايير أو الملايين. يتكلم الكتاب أيضاً عن علاقة التكنولوجيا بالثقافة في عصرنا. يضم مقالات لمبدعين، سياسيين، أساتذة جامعات، صحفيات، ونشطاء… وهو كتاب فكري رائع وجد مهم لأنه يغطي مجالات مختلفة ويناسب بالخصوص الشباب أصحاب المشاريع والمبتكرين والمبدعين الذين لا يريدون أن يعملوا كموظفين عند شخص ما بل أن يكونوا هم أسياد أنفسهم وسيقدم لهم معلومات رائعة قد تفيدهم في مشروعهم وحياتهم العملية. 
لدي فضول لقراءة هذا الكتاب رغم تعقيده الظاهر لأني أؤمن بقوة الإبداع على خلق مشاريع كبرى تماما مثلما حدث لمواقع التواصل الاجتماعي أو للكثير من مشاهير ثقافة البوب في العالم ومن خلال عدة تجارب رأيتها لأشخاص أصبح واضحاً لي كي أن الفكرة أغنى من المال وكيف أن الإبداع أهم من التقليد وكيف أن التخطيط والصدق والشفق والاخلاص هما أهم الأشياء لمن يريد أن يبدع في ما يصنعه.
ولكن هل يا ترى يعرف هذا الكاتب البريطاني وهؤلاء الدكاترة والعلماء المحترمين أنني اشريت كتابهم ب5دراهم مغربية ؟ هههههه 

 

الكتاب الثاني Persian literature by Shafi’ i Kadkani

كتاب أدبي يلخص لك 5 قرون من الأدب الفارسي، من القرن 15 إلى القرن 20. أردت قراءته لأني مندهش من تطور إيران الحالي رغم تلك الصراعات السياسية التي نسمع عنها وبالطبع مندهش من جمالية الأدب الفارسي نثراً وشعراً.. هناك شاعرة فارسية تعجبني ورغم أنها ميتة إلا أني بمجرد قراءة أسطرها الشعرية أشعر بها معي… ولهذا أريد التعرف على حضارة الفرس بشكل أكبر وطبعاً السينما الإيرانية حالياً فرضت نفسها في عالمنا وحتى في جوائز الأوسكار. ولهذا التعرف على الأدب الفارسي هو فكرة جيدة حتى أتعرف على حضارة عظيمة يتم تقديمها لنا بصوة مغلوطة. لا تهمني الصراعات السياسية والدينية، تهمني العلوم والفنون والآداب ولهذا أريد التعرف على حضارات الشعوب من الكتاب والشاعرات والمبدعين العظماء الذين ينقلون لنا الحقيقة بصدق مشاعرهم فقط.
أتمنى أن تعجبكم هذه الكتب، وبالطبع سوف أشارك معكم مراجعة لها حينما أقرأها حتى أساهم في مشاركة المعلومة وبالمناسبة فهي متاحة للتحميل مجاناً. وأستغل الفرصة لكي أشكركم على منحي أكثر من 1000 مشترك.  شكرا لجميع أصدقاء الكتب.
قراءة ممتعة، أتمناها لكم.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف