مراجعتي للكتب التي قرأتها في ماراثون القراءة.

في هذا المقال أشارك معكم آرائي حول الكتب التي قرأتها في ماراثون القراءة الذي عملته بتاريخ 1/9/2017 وهي عبارة عن 9 كتب. أتمنى أن تعجبكم وأن تحفزكم على قراءة تلك الكتب. مع تحياتي لكم ولجميع كتاب دار نشر حروف منثورة والمدونة المغربية إيمان ملال ♥♥

ملاحظة: بالرغم من التقييمات السلبية أشجع جميع هؤلاء الكتاب والكاتبات الشباب على الاستمرار في الكتابة ولهذا أكتب مراجعات عن كتبهم كما قررت أن يكون أول ماراثون لي على الإطلاق مُكون من كتب بأقلام شباب نشروا لأول مرة بطريقة النشر الذاتي.

★★★★★

 1- خواطر متضاربة لـ أسماء أحمد

الكتاب يضم خواطر نثرية بلا عناوين، غير منظمة؛ للأسف لم تعجبني بالرغم من أنني أحب الخواطر خصوصاً لأني كنت أكتب نفس هذه الأشياء في سنوات مراهقي، لكن لم تصلني  مشاعر الكاتبة.  

لم يعجبني الكتاب للأسف، وأرى أنه غير جاهز للنشر خصوصاً لأنه يحتوي على الكثير من الأخطاء اللغوية التي كان ينبغي مراجعتها. 

2- خواطر فيسبوكية لـ أسامة سعودي

العنوان المباشر والصادق يجعلك تتوقع محتوى الكتاب وهذا أعجبني. الكتاب قصير جداً ويقرأ في جلسة واحدة. بلغة عامية مصرية بسيطة ومعبرة عن بعض الأفكار التي أعجبتني. بالرغم من أنه لدي نفس الملاحظة فيما يخص الأخطاء اللغوية والتسرع في النشر إلا أنني أعتبر الكتاب مقبول. 

3- قصاصات شهرازاد لـ انتصار حسن

أعجبني الكتاب، غلاف جميل وعنوان ملفت ومعبر عن المحتوى. حينما تقرأ ترى ومضات سردية سريعة لكنها عميقة وتدعوك للتفكير . بمجرد أن أبدأ بالاستمتاع بالعبارات تنتهي وتهرب مني. أعجبني حضور بعد سياسي يأتي ويختفي وأيضاًالطريقة التي تعبر بها عن خيبة الأمل بطريقة واقعية ومؤثرة. أسلوب الكتابة جميل بحيث هناك إيجاز كبير وتكثيف للمعاني وهذا أمر لا يستطيع فعله الجميع. هذا الكتاب شجعني لأقرأ باقي أعمال انتصار حسن المتوفرة في دار حروف منثورة.


4- العالم بأعين صغيرة لـ إيمان ملال 

كتاب مقالي مفيد وبالفعل من خلاله ترى العالم بأعين صغيرة من خلال قلمها المثقف والمبدع. أكثر ما أعجبني هو أن إيمان تقتبس من آيات القرآن ومن فلسفة سارتر ونيتشه كما تجمع بين الفنون والعلوم والعقل والعاطفة. أحببت فكرها النقدي والبعد الفلسفي في الكتاب. مطالعة هذا الكتاب هو تجربة حميمة فأنا أيضا مدون شاب مثلها ومن نفس البلد والجيل وأظن أننا نتقاسم نفس الهموم حسب مافهمت من الإهداء ومن الخاتمة. كما أني نشرت كتبي على طريقة النشر الذاتي الإلكترني كما فعللت. بالإضافة لمسألة أن الكثير من الأفكار المطروحة تعبر عن وجهة نظري أو على الأقل أفكر فيها وأكتب عنها مما جعل الكتاب ملهم ومحفز بالنسبة لي وخصوصا كلامه عن ضرورة الكتابة وكيف أنه بها يتحقق وجود الشخص وكلامها عن العبقرة حسب منظور أينشتاين والمعاناة ودورها في الابداع وكلامها عن الحرية وهل هي تقيد الإنسان وهل معرفة الإنسان محدودة ومقارنة ذكاء البشر بذكاء الآلة الإصطناعي…. الخ 

5- حمقاء هي ذاكرتي لمريم جنباز 

للأسف لم يعجبني نهائياً. مع كل التشجيع للكاتبة الشابة والاحترام لموهبتها إلا أني سأكون صريح في رأيي. 

الكتاب يضم خواطر متفاوتة الطول والقصر مكتوبة وكأنها شعر حر لكنها خواطر نثرية وليست شعرية وبسبب أنها متفاوتة القصر والطول يصبح الأمر أشبه بفضفضة في دفتر مذكرات. المزعج هو تكرار نفس الموضوعات: الحب، الخيانة، فشل العلاقات، العلاقة الاعتمادية على الرجل، الحزن وجميع ألوانه الأخرى ولست ضد هذه المواضيع لكن طريقة التعبير سلبية ولهذا لم أتأثر بهذه الخواطر بالرغم من أني أحب هذا الصنف الأدبي.
عنوان جميل وغلاف جميل ولكن المضمون لم يعجبني وأظن أنني سأنسى الكتاب بسرعة لأنه لا يوجد مقطع أثار انتباهي أو أثر بي.. ما أتذكره حالياً هو خاطرة بعنوان صلاة والسبب ببساطة هو أنني كتبت خاطرة شبيهة بها بعنوان “المعبد الإلكتروني”.
تبقى مجرد فرضية ولكن يبدو أن الخواطر وكأنها منقولة من مدونات غير مشهورة أو من منشورات في الفيسبوك… لا يوجد أي شيء أصيل أو خاص أو عفوي وحتى التشبيهات مكررة والمعاني مبتذلة… على الكاتبة أن تجرب أسلوبا مختلفاً في الكتابة أو أن تحاول التعبير بطريقتها، هذا الشعور خاص بي ولا يعني أنه حقيقي لكني شعرت أنها غارقة في التقليد بحماقة. للأسف هذا ما يحدث للكثير من الناس لأنه من الصعب أن يكون الشخص نفسه في مجتمعنا النمطي الذي يرفض الاختلاف. لدي سؤال أخير بخصوص اسم الكاتبة: جنباز؟ اسم ملفت جداً.

6- دولاب بنت لـ منه الله محمد علي 

«مجتمعنا مريض ويتمنى مستقبلاً أفضل ولكنه لا يسعى إليه» إنه آخر سطر في الكتاب ويمكن أن يلخص الكثير. 
دولاب بنت هو كتاب خواطر تتراوح بين الخواطر الذاتية الشخصية والخواطر الاجتماعية بقلم منة الله. أحببت كثيرا كلامها عن فصل الشتاء، تربية الأطفال، حقيقة الحب داخل الأسرة، الزواج وتعليم المرأة؛ البعد النسوي في الكتاب كان رائعاً جدا بالرغم من أنه لا يخرج ضمن دائرة الذكورية السائدة في مجتمعنا الأبوي ويبدو السبب واضحاً وهو التربية الدينية الإسلامية وطريقة فهم آيات القرآن التي احتكر الشيوخ تسيرها وتأويلها ولكن على الأقل هذه الفتاة تفكر وتطرح السؤال وتناقش وليس تطبق بكل تخلف وجهل. «وضعوني في قنينة وقالوا لي تأقلمي» جميل هذا التمرد حينما يصدر من فتاة شابة والأجمل أن تعبر عنه بقلمها وإن كانت ما تزال في بداية الطريق.. شكرا على المشاركة، هناك أسطر لامستني. كلامها رائع أيضاً عن الأطفال، الشياطين الصغار وعن مفهوم الشرف في مجتمعنا والذي يتم ربطه بالمرأة وليس بالرجل، بالجسد وليس بالفعل لدرجة أنه صار يختزل في قطرات دم ليلة الزفاف… الخ. المثير أو الساخر أن الكاتبة التي تكلمت عن حقوق المرأة، هي نفسها لا تحمل اسم أمها وتنسب لأسماء رجال بشكل أراه لأول مرة “منة الله محمد علي” !!
عموما، الخواطر جميلة وإيجابية، متنوعة من ناحية الموضوع، لغة بسيطة مباشرة وحتى التشبيهات والاستعارات المستخدمة رائعة، أتذكر كلامها عن الاستسلام للظلام لدرجة عدم الاستعداد للضوء وكلامها عن الانتظار في محطة القطار وقطار الزواج الذي أصبح قطار زواج وعمل وآخر للحياة واستعارات تربط بين مختلف الأشياء…الخ
لكن الأخطاء النحوية والإملائية مزعجة وأكرر مثلما أقول مع كل كتاب لدار حروف منثور، هذا الكتاب ليس مستعداً للنشر ويجب إصدار طبعة جديدة منقحة منه ولما لا أن تضيف خواطر جديدة له.

7- نقوش على جسد الحرية لإيمان ملال  

أحببت هذ المقولة «المحبة سلاح المستقبل». يبدو أن إيمان كانت تعشق درس الفلسفة وأن هذه الكتابات هي امتداد لحصص الفلسفة. 

هذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة تدوينات على شكل حوار رومانسي، تناقش فيها مواضيع مختلفة بثورة ناعمة عميقة ولكن لم يعجبني الكتاب كثيراً بالرغم من الأسلوب الجديد. الصفحة الأخيرة التوضيحية كانت جميلة لتفسير سبب هذا الاختيار. أكيد أشجع هذا الأمر وأتمنى لو كانت الكثير من العلاقات الرومانسية بهذه الطريقة يتناقشون في الثقافة والفكر والكتب وكل ما له علاقة بقضايا المجتمع.. كتاب ذكرني بعدة أشياء ولكنه قصير بشكل مزعج ولم أفهم بعض المقاطع المبهمة. عموماً أرغب بإعادة قراءة كتب إيمان وأتمنى أن ترسل لي كتابها الثالث.

8- The phantom Airman by Allan Frewin Jones 

I didn’t like it. A Very boring story about a ghost of a Canadian young men who need help from 4 children who work for a school project about the Second World War and they have to know facts about the untold story of a plane crash. At the end we know everything. I like the meaning behind the story but i didn’t like it itself. Boring ugh. I read it just to improve my reading skills. And may be i will re-read it because this is me, i like force myself to read the things that i didn’t like 

9- Dr Jekyll and Mr Hyde, retold by Stephen Colbourn

قضية الدكتور جيكل والسيد هايد الرغيبة هي رواية كلاسيكية خيالية وشهيرة تجسد الصراع بين الشر والخير داخل الإنسان. لكن النسخة التي قرأتها جد بسيطة لدرجة لا توجد تفاصيل وهذا لم يجعلني أصل لعمق القصة. تحكي قصة دكتور يقوم بتجارب علمية غريبة ثم يقرر فصل جانبه الخير عن جانبه الشرير فيصبح شخصين منفصلان لها أفكار وتصرفات متضادة مما يثير ريبة صديقه المحامي الذي يملك وصية الإرث ويحاول مساعده صديقه ثم تحدث أحداث غريبة.  

I like it, very sad story Poor Jekyll, he remind me of Victor Frankenstein… he is he also a victim of science, But at the same time i don’t understand why this story is very famous, i think this retold version need more details, probably i should read the original one to understand the why & when …ect

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...