ما هي الكتب التي أرشحها لـ #تحدي_البوكتيوبرز_العرب2 ؟

مثل كل عام يبدأ العام الدراسي، ويبدأ  الترويج لنفس الشائعات والأفكار المغلوطة. مثلاً، أن القراءة لم تعد ممكنة بسبب الواجبات المنزلية والانشغال بالدراسة مما يتسبب في تسلل الخمول القرائي. لهذا قرر “مجتمع البوكتيوب العربي” وهي مبادرة للتعاون والاتحاد بين قنوات الكتب العربية، بعمل تحدي جديد للقراءة بعنوان #تحدي_البوكتيوبرز_العرب2

تتلخص فكرة التحدي في قراءة 8 كتب في مدة 14 يوم بالتحديد. سيبدأ التحدي يوم الأحد 1 أكتوبر وينتهي يوم  السبت 14 أكتوبر2017.

دعماً مني لهذا التحدي الكتبي ، أشارك معكم الآن قائمة تتضمن 15 كتاب متنوع، قصير جداً وبالطبع جميع هذه الكتب قرأتها بنفسي ولهذا أضمن لكم أنها رائعة ومُمتعة.

ملاحظة:1- جميع كتب هذه القائمة يمكن قرائتها في جلسة أو في يوم واحد.

       2- الكتب متوفرة بالمكتبات بسهولة ويمكنك تحميلها عبر النقر عليها. 

  • لهذا لا تتردي في المشاركة. إذا كانت لك قناة بوكتيوب أو مدونة شارك بفيديو أو تدوينة وإذا كنت مشتركاً في أحد قنوات البوكتيوب مثل قناتي “أصدقاء الكتب” يمكنك مشاركة أيضاً. أستغل الفرصة لدعوتكم جميعاً للمشاركة، استخدموا الهاشتاغ لنشر التحديثات وأخباركم مع التحدي.

الشروط بسيطة جداً. الأول: احترام المدة الزمنية [14يوم] الثاني: [8كتب] الثالث:  [4 كتب يجب أن تنطبق عليها إحدى هذه التصنيفات]

الصنف الأول: كتاب جريمة أو رعب.

كتاب يضم جرائم قتل، ارهاب، تحقيق بوليسي أو رعب من أي نوع كان. يمكن للكتاب أن يكون رواية أو غير ذلك.

1- “جريمة في قطار الشرق السريع” رواية جريمة وتحقيق للكاتبة أجاثا كريستي. ظهر في الرواية المحقق العظيم هيركيول بوارو. سنرى ماذا سيحدث في قطار مزدحم بمسافرين من جنسيات مختلفة في برد ثلجي قارس. رواية مشوقة ورائعة، بقلم أشهر كاتبة روايات بوليسية وإجرام في العالم، صدرت سنة 1934. 

2- “نيكروفيليا” رواية رعب للكاتبة المصرية شيرين هنائي. الرعب في هذه الرواية مختلف عن ما تعودنا عليه فهو رعب نفسي سوداوي يجعلك تختبر مشاعر كئيبة. الشخصية الرئيسية هي فتاة نحيفة تعيش بدون حياة اجتماعية ولها حياة عائلية مضطربة. صدرت سنة 2011، الرواية قصيرة بشكل مزعج لأنني تمنيت لو كانت طويلة حتى أفهم تفاصيل أكثر كما أنها جميلة بشكل قبيح. شخصياً أتمنى قراءة ثانية لها. 

3- “دراكولا” أشهر رواية رعب لها شهرة عالمية للكاتب الإيرلندي برام ستوكر.  مقتبسة من قصة حقيقة وهذا ما جعلها عرضة للكثير من القصص الأخرى التي تختلط فيها الحقيقة بالخرافة لتكون النتيجة تأثير عظيم على تاريخ السينما والكتابة الإبداعية في مجال الرعب والفانتازيا والسحر. إنه دراكولا.

الصنف الثاني: كتاب من الملكية العامة.

بمعنى كتب دون حقوق المؤلف/Copyright، سواء كانت كتب حرة المصدر أو كتب صدرت قبل 90 أو 100 سنة. 

1- “أبيض الناب” روايات مغامرات صدرت سنة 1906 باللغة الإنجليزية للكاتب الأمريكي جاك لندن. تروي قصة كلب ذئب يعيش في البرية ويتم اختطافه ويتعرض لعدة تجارب في غرب كندا الباردة، اقتبست لمجموعة أفلام ورسوم متحركة للأطفال بسبب حكمتها الأخلاقية. 

2- “دكتور جيكل ومستر هايد” رواية خيالية نفسية وتأملية صدرت سنة 1886 باللغة الإنجليزية للأديب الأسكتلندي روبرت لويس ستيفنسوس. تتناول قضية الصراع بين الخير والشر عند التفكير البشري. ترجمت لعدة لغات ولها شهرة عالمية واقتبست لمجموعة أفلام وقصص أخرى. 

3- حول العالم في ثمانين يوماً. رواية مغامرات صدرت عام 1873 بفرنسا، للكاتب جون فريل. تروي قصة رجل إنجليزي يعمل جولة حول العالم ويحاول كسب الرهان.   

الصنف الثالث: كتاب من اقتراحنا.

*أنقر هنا لمعرفة اقتراحات الآخرين*

الصنف الرابع: رواية لا تتعدى المائة صفحة.

ملاحظة: يجب عد عدد الصفحات قبل القراءة للتأكد وغالباً ستكون روايات قصيرة من نوع النوفيلا. 

1- “عائد إلى حيفا” أشهر عمل يقدم ويدافع عن القضية الفلسطينية على الإطلاق، للكاتب والمناضل الفلسطيني غسان كنفاني. تروي قصة عائلة فلسطينية تعود إلى مدينة حيفا من أجل البحث عن ابنها الذي فقدته قبل 20 سنة. الرواية قصيرة (37 صفحة) من النوع الواقعي كما تصف الكثير من أحوال الشعب الفلسطيني الذي يعيش الاحتلال والترحيل والتشريد. تنبع أهميتها بالنسبة لي في التنبأ بالمستقبل وفي عرضها لمفهوم الوطنية بشكل جيد.

2- “خيالات ضوء القمر رواية قصيرة مذهلة للكاتبة اليابانية بانانا يوشيموتو، تضم 48 صفحة. ترجمها للعربية اللبناني بسار حجار بشكل رائع وإذا كنت تفضل الترجمة الإنجليزية العنوان هو Moonlight Shadow. موضوع الرواية هو الفقد وهي حزينة ولكن بشكل جميل، هذه الرواية القصيرة أعيد قرائتها وأنا متعلق بها جداً. 

3- “الحالة المحيرة لبنجامين بوتن” رواية قصيرة أمريكية تنتمي لنوع الخيال العلمي الدرامي للكاتب فرنسيس سكوت فيتزجيرالد، تم تصنيفها كقصة قصيرة بسبب عدد الكلمات ولكن شخصياً أعتبرها رواية قصيرة بسبب توافر جميع عناصر الرواية بها. اقتبست هذه الرواية في هوليوود وكان الفيلم مختلف جداً عن القصة الأصلية ولكنه فيلم جد مؤثر ورائع. لكن الرواية كانت أكثر تأثيراً من منظور مختلف. بنجامن بوتن هو شخص ولد في الثمانين ولكنه ينمو في العمر بشكل عكسي. (84 صفحة)

الصنف الخامس: كتاب يستند إلى قصة حقيقية.

سيرة ذاتية لشخص مشهور أو سيرة غير ذاتية Biography أو رواية مقتبسة من قصة حقيقية. 

1- “الخبز الحافي هي أشهر رواية مغربية على الإطلاق وأشهر عمل  للكاتب محمد شكري. كتبها سنة 1972 بالعربية، يروي فيها قصة طفولته وهجرته من الريف المغربي لمدينة طنجة من أجل العمل. اقتبس العمل الروائي في فيلم جزائري ولم ينشر في المغرب إلا سنة 1982 بعدما واجه القمع والراقبة. الرواية عن الفقر، البؤس، العنف الأسري والدعارة وبسبب جرأتها وصدقها الشفاف للواقع استطاعت أن تترجم لعدة لغات عالمية.

2- “مذكرات طفلة اسمها سعاد” كتبت نوال السعداوي هذه الرواية القصيرة حينما كانت طفلة بناءاً على طلب أستاذ اللغة العربية الذي طلب منهم في حصة الإنشاء كتابة قصة من الخيال فكتبت هذه القصة وعوض نوال كتبت سعاد حتى لا يعلموا أي شيء. إنها قصة تظهر ذكاء وعبقرية الأطفال وكيف أنهم بأسئلتهم العفوية والبسيطة يمكنهم إظهار تناقض أفكار الكبار. قصة مؤثرة، هناك مقاطع مضحكة وأخرى حزينة. وهي أول كتاب تكتبه نوال السعداوي في حياتها ثم تنشره بعد عشرات السنين.  

3- “مذكرات طبيبة  كتاب مذكرات لنوال السعداوي، امرأة شابة تعمل كطبيبة لها ضمير إنساني يجعلها متمردة ضد النظام الاجتماعي والتقاليد العائلية المتخلفة والفساد الأخلاقي. الكتاب سهل الأسلوب وجد بسيط وصادق. لكن للأسف صغير جداً. 

الصنف السادس: كتاب لكاتب من بلد لم تقرأ لأدبها.

 دعوة للتعرف على الثقافات العالمية وآداب الشعوب البعيدة عنك جغرافياً أو تاريخياً.

1- “بالزاك والخياطة الصينية الصغيرة” رواية صينية للكاتب داي سيجي، صدرت في فرنسا باللغة الفرنسية سنة 2000. هي رواية عن المقاومة الثقافية في عصر الثورة الثقافية بالصين، تروي قصة خياطة صينية لا تقرأ ولا تكتب ولكن بفضل القصص التي كانت تروى عليها تتغير وتصبح إنسانة مختلفة. الرواية ملهمة ومؤثرة مستوحاة من تجربة حقيقية للكاتب الصيني الذي عاش في تلك الفترة التاريخية كما كان من بين المراهقين الذين تم ترحيهم للقرى النائية من أجل إعادة التأهيل. 

2- “كيف أصبت غبياً” رواية فرنسية ساخرة ناقدة للكاتب مارتن باج. تروي قصة شاب ذكي ولكنه تعيس بسبب ذكائه وغير انسجامه مع المجتمع ولهذا يريد أن يصبح غبي. في البداية يجرب الإدمان على الكحوليات ثم الإنتحار ولكن كل هذا لن ينفع معه ويعيش تجارب مضحكة. الرواية غنية بالحوارات التي يجب التفكير فيها لأنها ناقدة لهذه المجتمع المادي الذي نعيش فيه والذي تطغى عليه النزعة الاستهلاكية. 

3- “البحار الذي لفظه البحر” رواية للكاتب الياباني يوكيو ميشيما. تعرض حكاية صبي له 13 عام، يعيش مع أمه الأرملة الشابة، التي تدخل في علاقة غرامية مع بحار طيب القلب. يكون رد فعل الصبي الذي فلسفة خاصة حول العالم غير متوقع وفظيع. صدرت لأول مرة عام 1963 باليابانية.

الصنف السابع: كتاب من أحد اقتراح أحد البوكتيوبرز العرب.

اقترحت في هذه المقالة 15 كتاب مختلف. يمكنكم اختيار ما يناسبكم وما يحفزكم على القراءة ♥ 

↵ أخيراً، أتمنى لكم جميعاً قراءة ممتعة وبالطبع أن يمر التحدي في أجواء رائعة. تحياتي لزملائي في البوكتيوب وللقائمين على هذه المبادرة الجميلة ♥

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف