شاهد: انطلاق 15 قَناة بوكتيوب عربية في عام 2017 + قَائمة القنوات.

البوكتيوب العربي قادم

    تحتل قنوات التجميل والطبخ والكوميديا المركز الأول في المُحتوى العربي باليوتيوب. وفي المقابل نجد القنوات الأدبية والثقافية في المراتب الأخيرة عند الشعوب العربية. لهذا طغى الجَانب التجاري على الجانب الإبداعي في اليوتيوب العربي، وهذا ما يتناقض مع ثقافة صناعة المحتوى، مما جعل اليوتيوب منصة لمئات القنوات الربحية وبالطبع لآلاف القنوات التي تستغل حاجة الجمهور للفضائح والشائعات مُستخدمةً عدة طرق خادعة للربح المادي. لكن جميع هذه الحقائق المؤسفة لم تمنع ظهور قنوات متخصصة في الكتب. وفي هذه المقالة سوف تتعرفون على جزء من هذه القنوات التي تستحق الدعم والتشجيع لكي تستمر وتواصل في مسيرتها، خصوصًا لأنها تصنع محتوى رقمي غير مُتوفر وبجهود فردية.

    إذا أردتُ أن أترجم عبارة “BookTube” للعربية، سأترجمها بأكثر من طريقة: بداية بـ “البوكتيوب”، مرورًا بقنوات الكتب أو القنوات الأدبية والثقافية في اليوتيوب ولما لا “الكُـتْـيُـوبْ”  😉 

لماذا أنشأت هذه القائمة من القنوات ؟

1- لأنني أعتبر 2017، عام مُميز للبوكتيوب باللغة العربية. إذْ بدأت فيه قناتي “أصدقاء الكتب”. كما انْطَلقت فيه قنوات كثيرة من بلدان مختلفة. 

2- للتعريف بهذه القنوات وتَسْهِيل عملية إيجادها في مُحركات البحث.

3- لتكون هذه القائمة مرجعًا للإعلاميين ولدور النشر وجميع المهتمين بالبوكتيوب العربي.

4- لدعم مُجتمع البوكتيوب.  

♦  15 قَناة بوكتيوب تَمَّ إنشائها عام 2017: 

1. Biblio Phage

أسماء هي طالبة أدب إنجليزي من تونس. شعارها «أمة أقرأ تقرأ» تُشجع على القراءة في العالم الافتراضي وعلى أرض الواقع. تحب قراءة الروايات من ثقافات مختلفة، وتنشر في قناتها مُراجعات لروايات متنوعة؛ كما شاركت فيديو يضمُ نصائحًا لتطوير المستوى اللغوي للإنجليزية. 

* أول فيديو بتاريخ 2 يناير 2017، كان فيديو تقديمي للقناة وعن تحدي القراءة ~ تونس.

2. Bookish Flower/ زهرة قارئة

تقرأ زهرة بأكثر من لغة كما تُشارك مُحتوى باللغة الفرنسية والإنجليزية، لكن تبقى اللغة العربية لها مساحة رئيسية في قناتها. تركز على التعريف بالأدب الجزائري. تنشر اقتباسات صوتية وملخصات للكتب لمختلف المجالات. تنشر الفيديوات كل يوم خميس.

* أول فيديو 30 مارس 2017، كان اقتباس صوتي لتوفيق الحكيم ~ الجزائر.

3. Books Friends/ أصدقاء الكتب 

زكرياء من المغرب.(أنا) 😉 أدرس الأدب الإيطالي والترجمة الأدبية. قناتي تضم مراجعات ومناقشات للكتب، قراءات شعرية، ترشيحات للقراءة ومن حين لآخر أعرض بعض مُشترياتي من الكتب. كما أحرص على إجابة أسئلة المتابعين عبر سلسلة فيديوات “التحفيز على القراءة” وهي من نوعية فيديوات نصائح وحلول موجهة بالخصوص للقراء المبتدئين. حاليًا تجاوز عدد المشتركين 3.700 شخص و عدد الفيديوهات 60 فيديو.

أول فيديو بتاريخ 1 أبريل2017، وهو مُراجعة لرواية إيطالية بعنوان “اذهب حيث يقودك قلبك” ~ المغرب.

4. تحدي القراءة

تحمل القناة شعار “اقرأ ما دمت حيًا” تركز بشكل رئيسي على مراجعات الكتب، ومن بينها كتب ذات طابع سياسي وأخرى فكرية، لهذا ستجد فيها الكثير من الأفكار والآراء المهمة، خصوصًا لأن صاحبها درس علم النفس والفلسفة. 

أول فيديو بتاريخ 14 أبريل 2017، وهو مراجعة لكتاب “مذكرات محمد الرايس من الصخيرات إلى تازمامارت” ~ المغرب. 

5. أبو الكتب/ Aboelkotob 

قناة جميلة يديرها حسام مصطفى من أسوان وهو شاب عمره 15. في صفحة التعريف يذكر أنها ستوفر مراجعات ومناقشات للكتب والروايات. وبمجرد زيارة سريعة يمكنك أن تلاحظ الجهد المبذول فيها، خصوصًا لأنها باشراف شركة إنتاج ناشئة. كما أن قناة “أبو الكتب” مُرفقة بمدونة تضم أخبار منوعة ومقالات.  

* أول فيديو 28 أبريل 2017، وهو مراجعة لرواية رعب بقلم أحمد يونس ~ مصر.

6. Maryem Bifergane

قناة غنية بعروض لمختلف الكتب وتقدمها من خلال فيديوات بصرية وبإلقاء صوتي احترافي. اقتربت من نصف مليون مشاهدة إجمالية منذ إنشائها. أشهر فيديو للقناة هو عن كتاب السجينة لمليكة أوفقير.

* أول فيديو بتاريخ 27 أبريل 2017، عن كتاب “سيرة أمير مبعد” لهشام العلوي ~ المغرب.

7. Biologist Bibliophile

يديرها مهدي وهو طالب في علم الإحياء الدقيقة ومن هنا أتى اسم قناته. بالرغم انشغالات الدراسة ما يزال يجب وقتًا للقراءة وعمل الفيديوات. أول فيديو نشره هو “جولة في مكتبتي”، الذي حصل على مئات المشاهدات. أكثر فيديو متميز بالنسبة هو الذي شرح فيه الفرق بين الكتاب الأصلي والمزور. مهدي يشارك فيديو جديد كل يوم جُمعة؛ لهذا لا تتردد في الاشتراك في قناته.

* أول فيديو بتاريخ 28 ماي 2017، وهو جولة في مكتبتي ~ الجزائر.

8. دودة كتب

قناة غنية بالفيديوات تديرها ندى الشبراوي، 22 عام؛ وهي طالبة في الأدب الإنجليزي. سبق أن ظهرت في الإعلام الرسمي في برامج للتحدث عن نشاطها في اليوتيوب وهي بالفعل “دودة كتب”، إذْ قامت بقراءة مئات الكتب مما يجعلها قارئة نهمة. متأكد أن مشاهدة فيديوهاتها سيجعلك تحب القراءة.  

* أول فيديو بتاريخ 18 يونيو 2017، كان مراجعة لرواية “كل هذا الهراء” ~ مصر.

9. Ra Of Books

رؤوف (23عام)، طالب في تخصص الصحافة، يهوى المُونتاج ورياضة كرة القدم والقراءة بالطبع، لهذا دخل إلى عالم البوكتيوب كي يجعلهُ أكثر تَنوعًا بتَدويناته خصوصًا لأنه لا يحصر نفسه في مجال محدد للكتب بل يقرأ كل ماهو مفيد.

* أول فيديو بتاريخ 28 يونيو 2017، بعنوان “لماذا لا نقرأ” ~ الجزائر.

10. الروائي – The Novelist

قناة مُتخصصة في مراجعة الروايات العربية والأجنبية المترجمة. تشارك فيديو كل يوم خميس وفيه يقوم صاحب القناة بترشيح رواية جديدة للمتتبعين الكرام. بلهجة مصرية وبديكور كُتبي جميل وبجودة صوت وصورة ممتازة. أرحب بكم في هذه القناة الرائعة. 

* أول فيديو بتاريخ 29 يونيو 2017، وكان مراجعة لرواية “واحة الغروب” لبهاء طاهر.

11. Yasmina Khan

صاحبها فتاة عاشقة لليوتيوب وللتنمية البشرية والموسيقى. تدرس اللغة التركية. أول فيديو لها كان عن دور القراءة وتأثير الكتب الإيجابي على النفس البشرية.  ستجدون العديد من الفيديوات في قناة ياسمينة بالرغم من أنها قناة حديثة النشأة.  

* أول فيديو بتاريخ 3 يوليوز2017، عن علاقة الكتاب بالإكتئاب ~ مصر.

12. Hanan Nasser

هذه القناة هي مزيج جميل بين الكتب والرسم فصاحبتها من سلطنة عمان وهي فتاة تهوى القراءة والرسم. لهذا تشارك من حين لآخر فيديو إضافي ذو صلة بالرسم. لديها فيديو مخصص لروايات الكاتب الكويتي سعود السنعوسي وآخر عن أهمية القراءة للأطفال. 

* أول فيديو بتاريخ 5 يوليوز 2017، بعنوان “مشترياتي من الكتب الورقية” ~ عمان

13. Amina Dehbi

أمينة (17 عام). قناتها تضم 4 فيديوهات قصيرة جدًا عن الكتب. نجحت بها في جذب أكثر من 30 ألف اشتراك ومئات الآلاف من المشاهدات في حوالي شهرين فقط.

* أول فيديو بتاريخ 3 غشت 2017، مراجعة لرواية الخيميائي ~ المغرب.

14. كتب رانيا

رانيا هي قارئة تحب الكاتبة والمفكرة نوال السعداوي، لهذا لم تتردد في أن يكون أولى فيديوهاتها مناقشة لكتابها الشهير “المرأة والجنس”. لديها فيديو جميل عن “خطوات لكتابة الرواية” كما نشرت فيديو باللغة الإنجليزية: مراجعة لمسرحية هاملت الشهيرة للكاتب شيكسبير. 

* أول فيديو بتاريخ 18 غشت 2017، وهو تعريف لقناتها الثقافية ~ المغرب.

15. بتاع كتب

هذه آخر قناة في القائمة تم أنشائها قبل شهر. لديها ديكور جديد مُختلف عن غالبية قنوات البوتيوب. تتوفر على ترشيحات كتب مُمتازة وآراء مهمة حول الكتب. إذا استمرت القناة بهذه الطريقة قد تكون مُستقبلًا في مقدمة قوائم أخرى ذات صلة بالبوكتيوب. 

* أول فيديو بتاريخ 14 شتنبر 2017، بعنوان “أفضل روايات قرأتها” ~ مصر.

⇐ ملاحظات:

  1. الترتيب خاضع للتَسلسل الزمني وليس لشُهرة القناة أو البلد.
  2. جميع القنوات باللغة العربية واللهجات العامية ومُتفاعلة.
  3. هذه القائمة يمكن تعديلها لأن عام 2017 لم ينتهي بعد. 
  4. إذا كانت قناتك غير موجودة، تأكد بأنه لم يتم تجاهلها. لهذا لا تتردد في التواصل معي.
  5. أتمنى ظهور قنوات بوكتيوب جديدة من بلاد الشام، ليبيا، موريتانيا والخليج العربي.

♦ لا تنسوا الاشتراك في هذه القنوات إذا أعجبتكم ومُشاركة تعليقات داعمة لأصحابها، لنرى البوكتيوب العربي مُستقبلًا بشكل أفضل ويكبر معه جُمهوره. آمل أن تتحد هذه القنوات وتقوم بعمل فيديوهات مُشتركة وأنشطة جماعية من أجل أن يتطور مجتمعنا المُحفز على القراءة ويُصبح له تأثير اجتماعي إيجابي. على أرض الواقع… وأتمنى لكم قراءة مُمتعة ومُتابعة مُفيدة لقنواتنا ♥

دامت لكم صداقة الكتب. 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...