«ساعة الصفر 00:00» إصدار روائي جديد للكاتب المغربي عبد المجيد سباطة.

    مرحبًا لجميع أصدقاء الكتب. مع اقتراب حفل توقيع رواية “ساعة الصفر” الصادرة حديثًا، بقلم الكاتب عبد المجيد سباطة. أحببت أن أشارك معكم هذا التقديم من أجل التعريف بها. خصوصًا لأن صاحبها كاتب مغربي شاب من مواليد عام 1989، استطاع أن يدخل لعالم النشر وأن يُصدر ثاني كتاب له، بعد روايته الأولى “خلف جدار العشق” الصادر عام 2015 عن دار نوفا بلس الكويتية.

هذا دليل لكل كاتب مبتدئ أو شاعرة شابة على أن النشر ليس حكرًا على كبار الكتاب والأسماء المشهورة، لكن بالاجتهاد والمثابرة يمكن لأي شخص طموح أن يجد إصداراته في المكتبات؛ وأن لا تقنع فقط الناشر لطبعها ولكن القراء لشرائها ودعم صاحبها. كما أن هذا العمل الروائي بالنسبة لي، يعتبر نموذج إيجابي لقيمة وأهمية التدوين الإلكتروني وأنه منصة حقيقة يمكن لأي مبدع أن ينطلق منها نحو عالم النشر والكتابة الإبداعية.

انطباعات شخصية عن الرواية:

[ ….. ] لاحقًا سوف أنشرها بالفيديو أو في مقالة. 

 

*هذه المقالة ليست مراجعة أو تحليل أدبي فأنا لم أقرأ الرواية لحد الساعة، لكنها مجرد استعراض للكتاب بهدف تعريفه لكم ولدعم هذا الروائي الناشئ. كما أود أن أشير أن جميع مواد المقالة حصلت عليها من صفحته الشخصية.

تجدون الرواية للشراء في مكتبات جملون و نيل وفرات الإلكترونية. 

نبذة عن الرواية :

   أواخر شهر سبتمبر (أيلول) 2015، وفي وقت تستعد فيه البوسنة والهرسك لإحياء الذكرى العشرين لنهاية حرب مدمرة اكتوت بنارها البلاد في تسعينيات القرن الماضي، عثرت السلطات المحلية هناك على مقبرة جماعية جديدة في قرية لوتا التابعة لمحافظة كونيتس جنوب غرب العاصمة سراييفو، ضمت رفات سبعة أشخاص، وحقيبة شبه ممزقة احتوت على بعض البقايا المهترئة، وحمل جيبها السري مفاجأة غير متوقعة. ساعة يدوية معطلة، تشير عقاربها إلى ساعة الصفر 00:00، وأوراق ومذكرات غامضة مكتوبة باللغة العربية، نجت بأعجوبة من التلف، يتولى وحيد سيباهيتش، أستاذ التاريخ ورئيس قسم المخطوطات في جامعة سراييفو مهمة صيانتها ثم قراءتها بتمعن في محاولة لفك شفراتها وتحليل رموزها. رحلة بحث معقدة عن الذات التائهة والزمن المفقود الذي جسدته الساعة اليدوية المعطلة في ساعة الصفر، وأسئلة وجودية متعاقبة عن حقيقة الإنسان ومعنى الحب والحياة في مواجهة الكراهية والموت والصراع المحتدم بين القوميات والأديان مع إسقاطات تاريخية وفلسفية تركت آثارها العميقة في أرواح أبطال العمل بمختلف جنسياتهم وقومياتهم وأديانهم.

    رحلة تستلهم روحها من زمن التسعينات، مع لمحة ستينية حاضرة بقوة، بين وهران الجزائرية ومارسيليا الفرنسية ثم الرباط وبعدها قرية عين اللوح المغربية، لتنتقل فيما بعد إلى سراييفو وموستار البوسنية. وبين هذا وذاك، يبذل الدكتور وحيد سيباهيتش قصارى جهده لفك لغز هوية الراوي المجهول صاحب المذكرات وهويات الآخرين ممن دفنوا معه في المقبرة، وفهم مغزى تعطل الساعة اليدوية في 00:00، ثم كشف حقيقة ما حصل في قرية لوتا البوسنية الوديعة قبل أزيد من عشرين عاما في النهاية. النهاية التي ستحمل معها مفاجأة صاعقة قد تقلب مسار الأحداث كاملة رأسا على عقب.

معلومات عامة:

♥ العنوان: ساعة الصفر 00:00 

♥ المؤلف: “عبد المجيد سباطة” كاتب ومدون مغربي، مواليد 1989/ الرباط.

♥ الناشر: المركز الثقافي العربي. 

♥ نوع الرواية: مجهول. 

♥ تاريخ الإصدار: ماي 2017.

♥ عدد الصفحات: 480. 

حفل توقيع وتقديم الرواية سيكون يوم الخميس 12 أكتوبر2017، على الساعة السادسة مساء بالمكتبة الوسائطية في مدينة العرفان /الرباط.

تجدون الإقتباسات في حساب الكاتب على الانستغرام. لتفاصيل أخرى: حوار الكاتب في جريدة القدس العربي 

◊ الإعلان التشويقي للرواية على قناة الكتب. 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...