رواياتي المُفضلة للمبتدئين #1| المعرفة تَهزم العنف.

مرحبا لجميع أصدقاء الكتب وصديقات الكتب ♡♡ هذا المقال بالفصحى لمن لم يفهم جيداً لهجتي المغربية في اليوتيوب. مرحبا بكم في الموقع  🙂 

لقد توصلت بمجموعة تعليقات ورسائل تطلب ترشيحات للقراءة. هذا الأمر أسعدني، أن أرى أشخاص يبحثون عن كتب للقراءة. وبعد مرور حوالي 5 أشهر على تأسيس القناة، أخيراً، بدأ الجزء المرح من القصة. بالتالي، انطلاقاً من هذا المقال سأرشح لكم 5 روايات أعجبتني كل شهر وكل طموحي هو أن نقوم بعمل “القراءة والمناقشة الجماعية للكتب” في مجموعة فيسبوك أو غودريدز.

سأحرص أن تكون جميع الروايات من مختلف دول العالم كي نقوم بعمل جولة عالمية بالكتب وهي بالمناسبة ستكون متوفرة في المكتبات أو للتحميل الإلكتروني. ولا تقلقوا أعزائي: جميع الروايات المختارة في سلسلة “رواياتي المفضلة للمبتدئين” ستكون سهلة، بأسلوب مميز وحول مواضيع معاصرة ومختلفة. لا تنسوا التصويت برأيكم وتجاربكم في التعليقات. هيا نبدأ كتب الجزء الأول ♡

 1 – الخيميائي ♡

رواية روحانية ورمزية ذات بعد فلسفي. تحكي عن قصة سانتياغو وهو راعي غنم أندلسي يعيش في إسبانيا ولكنه بدأ مغامرة في سبيل تحقيق حلمه المتكرر في أهرامات مصر وعبر هذه الرواية قد ترى مغامراتك الشخصية وحلمك في الحياة. رواية غامضة وملهمة تمنح الكثير من الطاقة الإيجابية والتفاؤل. إنها رواية عن الثقة بالنفس، الحب، الأمل والتفاؤل وتحقيق الأحلام.

رواية مليئة بالإيجابية، أترككم مع تجربة قرائية ساحرة قد تغير نظرتكم للحياة وتجعلكم أكثر قوة وصلابة أمام عراقيلها.

بقلم الكاتب البرازيلي باولو كويلو، صدرت سنة 1988 باللغة البرتغالية. 174ص.

2 – مطبخ الحب ♡

رواية رومانسية تصف الحب عند الشباب المغربي بطلها “عبد الحق” وهو شاب مثقف وعاطل عن العمل ويعاني من فساد المجتمع ولكن  قصة الحب التي يعيشها مع “سهام” تضفي نسمات جديدة على حياته وهي بدورها فتاة طموحة وتعيش البطالة. الرواية واقعية لأنها تجسد واقع المجتمع المغربي وتنتقد عدة مظاهر سلبية بأسلوب حداثي وهذا ما يجعل البعد السياسي حاضراً في الرواية؛ التي يبقى أجمل ما فيها هو وصفها للحب من مكان مختلف ولغة مميزة فصيحة.

بقلم الكاتب المغربي عبد العزيز الراشدي، صدرت سنة 2012 باللغة العربية. 185ص.

3 – اذهب حيث يقودك قلبك ♡ 

رواية اجتماعية عن موضوع صراع الأجيال كما أنها نفسية وتأملية لأن الشخصية الرئيسية “الجدة أولغا” بدأت كتابة قصة حياتها حينما أدركت أنها معرضة للموت في أي لحظة بسبب مرضها؛ لذا قررت كتابة رسائل شبه يومية لحفيدتها الغاضبة والمتمردة التي هاجرت لأمريكا. هكذا إن عادت لإيطاليا  تجد الكتاب بعد موتها. وأثناء قراءة هذا الكتاب نتعرف على امرأة مثقفة ومسالمة لها تجربة حياة مليئة بالأفكار والحكم التي يحتاج لها كل الشباب والشابات حتى يتجنوا أخطاء آبائهم وأبنائهم.

رواية تربوية مفيدة كما أنها تجسد تطور الفكر في المجتمع الإيطالي منذ عشرات السنين.

بقلم الكاتبة سوزانا تامارو، صدرت سنة 1994 باللغة الإيطالية. ترجمة أماني فوزي احبشي. 187ص.

4 – عائد إلى حيفا ♡ 

أشهر رواية في العالم تتناول القضية الفلسطينية. تروي قصة عودة أسرة فلسطينية إلى مدينة حيفا لتبحث عن إبنها بعد مرور 20 سنة؛ كان حينها رضيعاً في الفترة التي هجر فيها الفلسطينيون بالرصاص والصواريخ سنة 1984 من أجل تأسيس دولة إسرائيل. الرواية واقعية تاريخية. سهلة الأسلوب وقصيرة ولكنها عميقة المعنى سواء من خلال رسالة المؤلف أو نهاية القصة التي تجسد ليس واقع فلسطين بل واقع كل شعب يخضع للاحتلال الأجنبي. وهذا سر نجاحها ودخولها خشبة المسرح وشاشة التلفاز والسينما أيضاً وترجمتها لعدة لغات عالمية من بينها اليابانية والروسية والانجليزية.

بقلم الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، صدرت سنة 1969 باللغة العربية.

41 ص.

5 – بالزاك والخياطة الصينية الصغيرة ♡ 

رواية تاريخية في فترة ما بعد الثورة الثقافية في عهد ماو تسي تونغ. تروي قصة مراهقين يرحلان لمنطقة نائية في الصين من أجل إعادة التاهيل فهذه من بين الطرق التي كان يعاقب بها الرئيس الصيني العائلات المثقفة البرجوازية بإرسال أبنائهم لإعادة التربية ولكن ما حدث في هذه الحالة هو أن المراهقين الصديقين يهربان معهما روايات محظورة من النظام الشيوعي ويقومان بقرائتها بالسر وبعد ذلك نتعرف على الخياطة الصغيرة التي لا تقرأ ولا تكتب ولكن سنرى قوة الكلمات على فكر الإنسان. 

الرواية مستوحاة من تجربة واقعية عاشها المؤلف الذي يعيش الآن في فرنسا وتحولت لرواية وفيلم سينمائي وأصبحت أشهر عمل له. رواية مؤثرة عن المقاومة الثقافة وقوة الصداقة وتأثير الكتب على الحياة.

بقلم داي سيجي، صدرت سنة 2000 باللغة الفرنسية. 178ص.

انتهت القائمة الأولى أصدقائي. لقد وضعت لكم هنا جميع الكتب لتوفروا وقتكم عوض البحث عنها في المواقع [ملاحظة: التحميل بالمجان].

نلقى في الجزء الثاني مع فيديو جديد وروايات أخرى وقصص إنسانية مذهلة من بلدان مختلفة.

هيا بنا نقرأ ♡ أشكرك على مشاركة هذا المقال مع أصدقائك.

مع تحيات زكرياء ياسين، قراءة ممتعة ♡♡

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف