تعرف على 8 قنوات يوتيوب مغربية عن الكتب.

البوكتيوب المغربي قادم

    اليوتيوب تحول لظاهرة في المغرب، إذْ أصبح للمغاربة آلاف القنوات حول مختلف المواضيع، لكن بالرغم من جهود صُناع المحتوى لإشهار قنواتهم وللتَعاونِ فيما بينهم؛ ما تزال قائمة الفيديوات الأكثر مشاهدةَ هي التي تخص الفضائح والشائعات. لكن بما أن اليوتيوب منصة حرة للجميع، يوجدُ جزء خفي في اليوتيوب لم يَكتشفه بعد ملايين مِن مُسْتعملي الإنترنيت المغاربة وحتى وسائل الإعلام الرسمية: إنها القنوات الثقافية والأدبية، المشهورة عالميًا بـ “البوكتيوب” (اندماج لفظي بين كلمتي كتاب:Book ويوتيوب:YouTube بالإنجليزية).

    على الرغم من أزمة القراءة في المغرب وقلة التفاعل وعدم الدعم لهذا النوع من القنوات التي تبني لنفسها طريقًا جديدًا، اختار أصحابُ هذه القنوات تأسيس قنوات من أجل مشاركة قراءاتهم وآرائهم حول الكتب، بالإضافة للتحفيز على القراءة لخلق تأثير إيجابي في المُجتمع.

إذن، يُشرفني في هذه المقالة أن أكون أول كاتب مُدون يُعرف بالبوكتيوب المغربي من خلال 8 قنوات بوكتيوب مغربية ومُتفاعلة.

1- اقرأ مع ياسين

ياسين من مدينة الدار البيضاء، طالب جامعي يتابع دراسته في شعبة البيولوجيا. يقدم مراجعات لكتب من عدة مجالات. هدف قناته التحفيز على القراءة وتقريب الكتاب من الشباب. من بين كُتابه المفضلين  أكوتا كريستوف، إميل سيوران، صمويل بيكيت ودوستيوفسكي. 

2- Books and Thouphts

قناة «كتب وأفكار» تديرها دعاء من مدينة الجديدة. تقدم دُعاءء محتوى جديد ومختلف، إذ تظهر بملبس غير مُتكلف وبطريقتها العفوية تقدم في كل فيديو كتاب جديد. تشارك آرائها بصراحة وإن كانت تقييمات سلبية حول بعض الكتب الرائجة تِجاريًا. تهتم قناتها بكتب التنمية الذاتية بالاضافة للتوعية بآثار النزعة الإستهلاكية التي صارت طاغية على حياتنا.  

 

♥ 3- كتب رانية

رانية من مدينة الفنيدق (21 عام) قارئة شغوفة، ويوتيوبر مُتحمسة. تهتم بدراسة الأدب الإنجليزي، القانون والفكر الإسلامي. من بين كتابها وكاتباتها المفضلات نوال السعداوي، فيودور دوستويفسكي، الطاهر بن جلون وجان بول سارتر. في قناتها تجدون فيديوهات بالعربية وأخرى بالإنجليزية، كما سوف تتطرق لمناقشات ومَفاهم جديدة، لهذا لا تنسى الاشتراك بقناتها. 

♥ 4- Moroccan Bookaddict

قناة «مدمنة كتب مغربية» لإكرام من مكناس. 

 

♥5. Sofia Abid

صوفيا من الرباط. تُشارك في قناتها فيديوهات بالعامية المغربية، تقرأ أيضًا بالفرنسية والإنجليزية. تُركز بالخصوص على روايات الناشئين المُسماة Young-Adult Novels، كما تقرأ الشعر وكتب منوعة أخرى. قامت بعمل فيديو عن مكان شراء الكتب الإنجليزية بالرباط. وفي هذا الفيديو تَعرض مُراجعات قصيرة حول الكتب التي قامت بقراءة في صيف 2017.

 

♥ 6- أصدقاء الكتب/ Books Friends

زكرياء من سلا. بعد 7 سنوات من التدوين الإلكتروني في مدونته “الكتابة في الظلام”، قرر تجربة البودكاست ثم انتقل إلى التدوين بالفيديو عبر قناته «أصدقاء الكتب»، يُشارك فيها مُراجعات ومُناقشات للكتب التي يقرأها؛ بالإضافة لفيديوهات مُنوعة للتحفيز على القراءة. قام بالمشاركة في تحدي عالمي للقراءة لمدة 24 ساعة مُستمرة. حاليًا يحرر مقالات أدبية أسبوعية لجريد الأخبار. يحب الترجمة الأدبية، الكتابة وقراءة الأدب الياباني. وفي هذا الفيديو يشارك مع مُشتركي قناته 10 طرق مجانية ورخيصة للحصول على الكتب.

 

♥ 7- HajarRead

 

♥8- Ghofrane Books

غفران من الدار البيضاء.

ملاحظات:

  1. تم اختيار جميع القنوات لأنها تنتمي للبوكتيوب المغربي ومتفاعلة.
  2. ترتيب القنوات في القائمة ليس ترتيبًا زمنيًا وغير خاضع لأي شيء.
  3. أرشح جميع القنوات.

 

أخيرًا، أتمنى أن تعجبكم هذه القنوات وأن تكون سببًا في تعرفكم على كتب جديدة. لا تنسوا الاشتراك فيها والتفاعل مع المحتوى الذي تقدمه. بهذه الطريقة  سوف يَكبر مُجتمع البوكتيوب في المغرب ونرى مستقبلًا قنوات بوكتيوب جديدة وناجحة. وإذا أحببت الفكرة «مرحبًا بك في البوكتيوب». هناك باستمرار مكان لقنوات جديدة بوجهات نظر مختلفة ومجالات جديدة في القراءة.

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...