تأسيس مُجتمع البوكتيوب المغاربي.

بقلم زكرياء ياسين.

في سابقة هي الأولى من نوعها في مواقع التواصل الاجتماعي وشمال إفريقيا يقرر مجموعة من أصحاب قنوات اليوتيوب المتخصصة في الكتب التعاون فيما بينهم وإنشاء مجتمع خاص بهم من أجل تطوير المحتوى الخاص بالقراءة في اليوتيوب، هذا الموقع العالمي الذي يدخله أكثر من 30 مليون زائر يومياً. سميت صفحتهم على الفيس بوك بـ “Maghrebian Booktubers” ويمكن ترجمتها للعربية بـ “مجتمع اليوتيوب المغاربي” وفي وصف صفحتهم نقرأ:

” نحن قراء وقارئات، نتكلم عن الكتب في اليوتيوب. تابعونا، سنجعلكم تحبون القراءة. ستجدون على الحائط كل مستجدات قنواتنا. لذا، مرحبا بكم.”

تأسست الصفحة في فاتح ماي وتجاوزت في أربعة أيام 650 مُعجب وتعتبر الصفحة مكان لمشاركة آخر المستجدات. جميع أعضاء المجموعة من دول مختلفة (المغرب، الجزائر وتونس) في انتظار انضمام أعضاء آخرين وخصوصاً من ليبيا وموريتانيا باعتبارها دولاً تنتمي لاتحاد المغرب الكبير وهذا هو الشرط الأول للانضمام بالإضافة أن تكون لديك قناة بوكتيوب نشيطة ومستعدة للتعاون. ولهذا ما يجمع الأعضاء أكثر مما يفرقهم: جميعهم من شمال افريقيا، لهجاتهم متشابهة واهتماماتهم مشتركة والأهم أن شغف القراءة يوحدهم.

ذلك الشغف الذي جعل عشرات الشباب والشابات رغم الصعوبات يصرفون من مالهم ووقتهم من أجل التحفيز على القراءة في مجتمع لا تنتشر فيه هذه ثقافة رغم أن الكتاب هو خير صديق ودونه لما وصلنا لهذه الحضارة الإنسانية. 

    من دون شك عبارة “بوكتيوب” غريبة على مسامع القارئ العربي. تتكون من كلمتين بالإنجليزية [Book+Tube] وتعني ببساطة قنوات اليوتيوب المتخصصة في الكتب وبعبارة أخرى اليوتيوبرز الذين يشاركون قراءاتهم وآرائهم حول الكتب التي يقرؤونها كما يحاولون تحفيز الآخرين على القراءة بطرق تختلف عن التي تعودنا عليها في المدارس. اليوتيوب فضاء حر وأصحاب القنوات لديهم إمكانية للإبداع وتجربة كل ما يريدون. وهذا يفتح آفاق واسعة. 

محتويات القنوات منوعة ومن أبرزها: مراجعات ومناقشات الكتب، مشترياتي من الكتب، الاقتباسات المفضلة، تحديات القراءة… إلخ كما يوجد قنوات تعمل جولات في المكتبات، مقالات صوتية، حوار مع مؤلف بالإضافة للفيديوهات التعاونية حيث يلتقي شخصين من قناتين مختلفتين لعمل فيديو مشترك ومفاجأة المتابعين  لهم بمحتوى متجدد ويجمع بين الإفادة والترفيه.

بدأ هذا النوع من القنوات مع انطلاق اليوتيوب سنة 2005 ولكنها بقيت محصورة لسنوات طويلة في دول مثل أمريكا، إسبانيا، فرنسا وأصبحت ظاهرة في هذه البلدان، جعلت دور النشر تتسابق للتعامل مع أصحاب هذه القنوات لغرض الترويج لإصداراتهم كما جعلت وسائل الإعلام تكتب عنهم وتقدمهم لجمهور أوسع لتشجيع هذه الظاهرة الإيجابية حتى أصبحت هذه القنوات فاعلاً مؤثراً في مجال صناعة الكتب. وفي السنوات القليلة الأخيرة بدأت تظهر قنوات بوكتيوب قليلة من مصر ودول الخليج والشام بالإضافة للمغرب الكبير لكن بقيت هذه القنوات في الغالب متجاهلة من الإعلام الرسمي كما لم تحظى بنفس الدعم الذي تحظى به قنوات الجمال والموضة، الطبخ، الموسيقى ومختلف المحتويات الشائعة الأخرى. ومن هنا أتت فكرة التعاون بين هذه القنوات لكي يصلوا لمشاهدين أكبر ومن أجل تبادل الدعم ومشاركة الخبرات والاقتراحات فيما بينهم.

بوكتيوبر فرنسية تصور حلقة عن سلسلة هاري بوتر لمشاهدي قناتها.

 

صورة جماعية لأشهر البوكتيوبرز في العالم.

من بين أهداف القنوات ليس فقط التحفيز على القراءة ومشاركة محتوى رائع ومسلي عن الكتب بل أيضاً التشجيع على استخدام اللهجات المغاربية والترويج لها باعتبار أنها ليست صعبة وآن الأوان لكي نؤكد وجودها لكن هذا لم يمنع أسماء من تونس التحدث بالفصحى كي يفهمها بسهولة المشاهدين المشارقة فهي تصر على تأكيد في كل فيديو أن مقولة أمة اقرأ لا تقرأ “ هي مقولة خاطئة كما يلاحظ وجود قنوات للكتب بالفرنسية مثل قناة أروى TheArwette وقناة Kenza Books كنزة (6 سنوات) التي قد تعتبر أصغر بوكتيوبر ليس فقط في تونس بل في العالم كما توجد قنوات بالإنجليزية وهذا يضفي تنوع لغوي على مجتمع البوكتيوب المغاربي.

حالياً، يلاحظ بوضوح تفوق العنصر النسوي كما يلاحظ تفوق القنوات التونسية، بالرغم أن تونس هي أقل بلد من ناحية عدد السكان (11مليون نسمة) إلا أن قنوات البوكتيوب التونسية في المقدمة سواء في شمال افريقيا أو الخليح العربي أو بلاد الشام.

    يعتبر اليوتيوب ثاني أهم موقع بعد محرك البحث غوغل فهو منصة تضم أكثر من مليار و300 مشترك وأصبح له تأثير اجتماعي هائل ظهرت نتائجه في مجتمعاتنا.  وبرزت مجموعة مواهب في مختلف المجالات مثل الغناء، الكوميديا، الرياضة، الموضة  لكن انحصر النجاح من ناحية عدد المشتركين وأرقام المشاهدات على أصحاب هذه القنوات كما تنتشر قنوات ألعاب الفيديو والمقالب بشكل كبير ونأمل أن يستطيع أصحاب هذه القنوات الناشئة تحقيق طموحهم الدي سوف يتحقق فقط باجتهادهم واستمراريتهم على مشاركة محتوى جذاب وذو جودة عالية وطبعاً جزء من نجاحهم يعتمد على دعم المشتركين والمشاهدين لهم فاليوتيوب أشبه بتلفاز تفاعلي يجعل الجميع مشاركاً سواء كان صانع محتوى أو مشاهد ولذا أترككم  في الأخير مع بعض الفيديوهات المختارة. وأدعوكم لمتابعة صفحتنا الرسمية ليسهل عليكم زيارة قنواتنا والإشتراك بها ودعمها متمنين جميعاً أن تنال إعجابكم وأن يصلكم شغفنا وحبنا للكتب.

https://www.facebook.com/MaghrebianBooktubers

_________________________

يسري تعرض مُشترياتها من الكتب، رواية برازيلية، وأخرى ديستوبيا لستيفان كينغ وكتب أخرى…. 

 

هل أنت قارئ مبتدئ ؟ تقرأ كتاب ولا تنهيه. شاهد الفيديو لتجد حلاً لهذا الأمر.

 

مريم من الجنوب الشرقي للمغرب حيث تعمل هناك معلمة إبتدائي. عملت تاغ للتعريف بقناتها ونتمنى أن تشارك جديد قراءاتها قريباً. 

 

ياسين من الجزائر يعرفنا على أشهر كتاب سياسي الذي ألهم الإصلاح والتغيير السياسي في فرنسا.

 

أمل في مقابلة على قناة تونسية. قناتها هي الأكبر من ناحية عدد المشتركين، تضم أكثر من8 آلاف. 

 

أسماء، طالبة أدب إنجليزي، تعمل مراجعة لرواية إثارة وتشويق اسمها “فتاة القطار” تحول حولها هالة من الغموض. 

 

أسماء تعمل مقابلة مع الكاتبة التونسية خولة حسني. حوار مرح وعفوي عن كتبها وبعيد عن الملل وتلك النمطية في استعراض الكتب.

 

ياسين من الدار البيضاء/ المغرب، يعرض مكتبته الصغيرة التي ستكبر سنة بعد سنة بمونتاج لطيف وسريع. لقد توقف عن النشر لفترة طويلة ولكن سيعود بقوة لليوتيوب، خصوصاً بعد انضمامه للمجموعة. 

 

قناة مشتركة لرانيا وحبيبة اللواتي يشرفن على قناة مرحة وبعيدة عن أسلوب نشرات الأخبار وهنا يقترحن كتب مناسبة للمبتدئين الراغبين في القراءة لبعض الكتاب العظام مثل دوستويفسكي.

 

خلود قررت الإنضمام لمجتمع البوكتيوب وهذا التاغ تعرف به قناتها ونفسها. إنها متحمسة.

 

صونيا تقدم كتاب عن إرهابي إنضم لداعش ثم فر لاحقاً من التنظيم ليس من منطلق التوبة لكن لأسباب أخرى. قناة Serial Reader

 

أميمة تتكلم عن رواية المسخ للكاتب الكابوسي فرانس كافكا، وهي من بين العضوات المتعاونات في المجموعة. 

 

رفيق يعمل فيديو خصيصاً لدعم الأدب الجزائري ويقدم أفضل ما قرأ من كتب جزائرية. كما يعمل جولات في المكتبات التي يشتري منها الكتب.

 

تحدي له علاقة بالكتب عملته إكرام من مكناس مع أخيها وأختها. يمكننا في البوكتيوب أن نلعب أيضاً ونستمتع بعمل الفيديوهات والتواصل مع الناس. 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...