اقتباسات أعجبتني تعبر عن فكر نوال السَعداوي.

   الإقتباسات بالنسبة لي غالبًا ما تكون ممر نحو الكتاب، بمجرد أن يُعجب اقتباس معين أتمنى قراءة الكتاب الذي اقتبس منه. لأنني أكون متأكدًا أنه توجد اقتباسات كثيرة أفضل من التي تم نقلها. لكن ليست جميع هذه الإقتباسات من مؤلفات نوال السعداوي، بعضُها أخدتها من كُتبها، وما تبقى نقلته حرفيًا من مقابلاتها الصحفية وندواتنا.

    أخيرًا جميع هذه الإقتباسات مشهورة ومتاحة في الإنترنيت، لكنني أحببت أن أعيد نشرتها لأنها تعجبني كثيرًا ولأنها تعبر عن فكر نوال السعداوي الذي يُثير الجدل ويحفز على التفكير. لهذا أنصحكم بقراءة الكتب فهي لا تعوض نهائيًا. خصوصًا لأنكم ستقرؤون فيها كل كلمة وفق سياقها داخل النص وهذا يؤدي إلى فهم أعمق وأوفى.

1 ♠ « يفقدُ الإنسان كرامته حينما يعجز عن الإنفاق على نفسه »

2 ♠ « إن شرف الإنسان رجلًا كان أو امرأة هو الصدق: صدق التفكير، صدق الإحساس، صدق الأفعال. إن الإنسان الشريف هو الذي لا يعيش حياة مُزدوجة: واحدة في السر وأخرى في العلن » الأنثى هي الأصل

3 ♠ « لو أغلقت علي أرعة جدران مع رجلٌ لا أريد أن أعطيه لمسة واحدة من يدي فلن أعطيه، وإذا أردت أن أعطي الرجل نفسي فسوف أعطيها له أمام العالم دون تلصص أو اختلاس » مُذكرات طبيبة

4 ♠ « الراقصة ترى في نفسها سلعة جنسية تريد أن تعرضها وتُتاجر بها، والمتنقبة، أيضًا ترى في نفسها سلعة جنسية، لكن لا تريد أن تعرضها فتخفيها عن الأنظار. المرأة الحقيقية ترى نفسها كإنسان طبيعي لا تعرض ولا تخبئ نفسها بل تتصرف كإنسان »

5 ♠ « قالوا: أنت امرأة وحشة وخطيرة. قلت: أنا أتكلم الحقيقية، والحقيقة هي وحشة وخطيرة» امرأة عند نقطة الصفر.

6 ♠ « جريمتي الكُبرى أنني امرأة حرة في زمن لا يريدن فيه إلّا الجواري. ووُلدت بعقل يُفكر في زمن يُحاولون فيه إلغاء العقل» 

7 ♠ «الإحتلال الأجنبي والإستبداد المحلي وجهان لعُملة واحدة؛ وهُما معًا يعملان ضد مصلحة الشعوب. لا يجب الفصل بين المحلي والعالمي، فنحن نعيش في عالم واحد»

8 ♠ «الإبداع هو القدرة على رؤية المتناقضات» 

9 ♠ «الله ليس كتاب يخرجُ من المطبعة. الله لا نسمعه في أبواق المساجد. الله هو رمز الحب، الحرية، الجمال والحق. االله هو العدل اعرفوه بالعقل»

10♠ «لله نَسمعه أعماقنا، نسمعهُ في ضميرنا الإنساني الذي يدفعُنا إلى العدل والحب والعدل»  

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...