أفضل 10 كتب قرأتها عام 2017 + المُراجعات

My Top 10 Favorite Books of 2017

مرحبًا لجميع أصدقاء/صديقات الكتب.

نحن في الأيام الأخيرة لهذا العام ولهذا أتمنى لكم سنة سعيدة جديدة وقديمة وفي هذا المقال أشارك معكم مُراجعات لأفضل 10 كتب قرأتها عام 2017. هيا نبدأ 🙂

1- الراحل ماتيا باسكال Il Fu Mattia Pascal

 

    رواية إيطالية للكاتب المسرحي والقاص «لويجي بيرانديلو» صدرت عام 1904 وهي أشهر عمل روائي له، إذْ ترجمت إلى لغات كثيرة واقتبست في السينما والمسرح نظرًا لجرأتها الفكرية وعمقها الفلسفي وطرحها لمواضيع مهمة، أبرزها العلاقة بين الحقيقة والشكل وبكلمات أخرى الفرق بين الطريقة التي نرى بها الأشياء وحقيقتها.

   تروي الرواية قصة “ماتيا باسكال” التي يكتبها بنفسه وهو أمين مكتبة مهجورة يقرر كتابة قصة حياته الغريبة فهو مات مرتين. ماتيا له حياة اجتماعية وعائلية بائسة وأصبحت معاناته يومية بعد زواجه بسبب انعدام شخصية زوجته وحماته اللئيمة. بعد أحد الشجارات المتكررة يقرر مغادرة البيت ويتجه لمدينة “مونت كارلو” التي سيعيش فيها حدثًا مفاجئًا يغير حياته. بعد أيام من الاختفاء يقرر العودة لكن في طريق العودة يقرأ في القطار مقالة تضم خبرًا كاذبًا لانتحاره وهكذا يقرر استغلال هذه الصدفة التي منحتها له الحياة، كي يبدأ حياة جديدة باسم مختلف وهوية جديدة ويتخلص من كل المسوؤليات العائلية والقيود الاقتصادية. إنها رواية عن الهوية الفردية والحرية والتحرر من القوالب الاجتماعية التي تُفرض علينا.

    أعجبتني كثيرًا بسبب مصداقية السرد لأن ماتيا يعتبر نفسه خارج الحياة وبالتالي يحق له أن يعبر بكل حرية وشفافية. أعجبتني أيضًا نظرًا لقيمتها الفكرية وبالتحديد لوجود النظرية النسبية وعلم التحليل النفسي. لدرجة أنني شعرت أن ماتيا يعبر عن مشاعري وحياتي وأظن أنه سيكون من المثير للاهتمام لو كانت لدي قدرة أن أتظاهر بالموت كي أبدأ حياة جديدة بظروف واسم وهوية مختلفة. قرأت الرواية بترجمة محب سعد إبراهيم. 

⇐ لقراءة مقالتي عن الرواية لتفاصيل أكثر هنا

 

2- اذهب حيث يقودك قلبك Va Dove ti porta il cuore

    رواية إيطالية بقلم «سوزانا تامارو» قرأتها بترجمة أماني فوزي الحبشي، صدرت عام 1994 وهي رواية اجتماعية / تراسُلية، عبارة عن مجموعة رسائل تكتبها جدة مثقفة بطريقة شبه يومية إلى حفيدتها التي هاجرت إلى أمريكا بشكل فجائي بعدما ساءت علاقتهما في مرحلة المراهقة. الجدة الآن تجاوزت الثمانين، مريضة ووحيدة وهكذا وجدت بعض العزاء في كتابة تلك اليوميات وهكذا عندما تعود الحفيدة الغاضبة سوف تجد على الأقل كتاب مليء بالنصائح والحقائق بمثابة الوصية.

    إنها رواية عن صراع الأجيال والنفاق الاجتماعي الذي يؤثر بشكل سلبي على حياتنا وعلى العلاقات الإنسانية التي تطغى عليها المجاملات والنفاق وتبادل المصالح والاستغلال والصور النمطية. كما أنها تصف تطور الفكر في المجتمع من خلال قصة الجدة والإبنة والحفيدة إذ نستطيع أن نلاحظ الفرق بين الأجيال الثلاثة. 

    أحببت الرواية لأنها غنية بالنصائح والدروس الأخلاقية والحكم لأن الجدة تشارك قصتها وأسرارها مع حفيدتها وتحاول أن تقدم لها خبرة حياتها. شعرت أن الجدة تكتب تلك النصائح لي وأعجبتني طريقتها في التفكير وعلاقتها بحفيدتها وبكلبها. استطعت أن أفهم أنه يمكننا أن نتعلم من أخطاء الآباء والأجداد والأمهات والجدات كي نتصالح مع الماضي ونتجاوز الخلافات والمشاكل لنكون أفضل في المستقبل. 

⇐ لقراءة مقالتي عن الرواية لتفاصيل أكثر هنا

 

3- العطر: قصة قاتل  Das Parfum, Die Geschichte eines Mörders

    إنها رواية عبقرية، تجمع بين التشويق الذي وضعه الكاتب في قالب تاريخي وتحديدًا في القرن الثامن عشر في بعض مدن فرنسا، كما أنها تندرج أيضًا ضمن رواية الجريمة وهذا واضح في العنوان. صدرت الرواية عام 1985 بقلم الكاتب والسيناريست الألماني باتريك زوسكيند واقتبست في السينما العالمية في فيلم متميز عام 2006. إنها رواية ملهمة وغنية بالأفكار والمشاعر، بمجرد قراءة صفحاتها الأولى شعرت أنني موجود في تلك الحقبة الزمنية ولأول مرة اختبرت مشاعر واكتشفت أشياء أثناء القراءة بشكل لم يحدث لي مع الكتب الأخرى.

    تروي قصة شاب منبوذ “جان بابتيست غرونوي” لديه حاسة شم إعجازية وهو من بين أغرب الشخصيات التي قرأت عنها. حاولت أمه العازبة والفقيرة قتله مباشرة بعد ولادته للتخلص منه، لكنه ينجو من الموت بأعجوبة عدة مرات. إنه يتعرف على العالم بشكل مختلف ويكوِّن علاقات قصيرة قائمة على المصالح المتبادلة لكن مع ذلك يتعرض للاستغلال. لديه صفات كثيرة مثيرة للاهتمام فهم لا يفكر سوى في طموحه وهو اختراع عطر مثالي. من أجل تحقيق شغفه سوف يفعل كل شيء في سبيله غايته. إنها رواية عن الشغف، الحب والطموح كما أنها تصوير تاريخي لفرنسا في ذلك العصر والأمر المذهل في الرواية أنها تضم رموز سياسية وفلسفية قوية كما تصف الصراع الفكري في ذلك المجتمع الفرنسي الذي كان يؤمن بالخرافات ومع ذلك يستعد لمرحلة عصر الأنوار التي تؤثر على الحضارة الأوروبية. قرأتها بترجمة كاميران حوج مرتين. 

⇐ لقراءة مقالتي عن الرواية لتفاصيل أكثر هنا

 

4- ذاكرة الجسد

    رواية جزائرية صدرت عام 1993 وهي الجزء الأول  لسلسلة روائية بنفس العنوان. إنها رواية رومانسية سياسية في قالب تاريخي، تروي قصة رسام جزائري “خاد بن طوبال” وهو الذي يكتب الرواية بضمير المتكلم ويشارك معنا ذاكرته المعطوبة ومن خلالها نتعرف على ذاكرة الشعب الجزائري بشكل عام. لقد فقد ذراعه في حرب التحرير الجزائرية ولكن هذا لم يجعله يتوقف عن الرسم ولا عن حب “حياة” وهي كاتبة شابة تربطه معها علاقة رومانسية ولكن بشكل غامض وهذا نتيجة فارق العمر وعلاقة خالد بأب حياة الذي كان رفيقه في الحرب وبمثابة والده الروحي.

    الأمر الذي أعجبني في الرواية هو لغتها الشاعرية الغنية بالصور الشعرية الجميلة، كما أعجبني كيف تمرر أحلام مستغانمي أفكارها من خلال رواية في الظاهر تبدو كقصة حب ولكن في العمق أعتبرها رواية سياسية وفكرية. إنها نموذج ملهم لي على تجاوز الرقابة وعلى الإبداع اللغوي.

⇐ لقراءة مقالتي عن الرواية لتفاصيل أكثر هنا

 

5- النبي The Prophet 

    صدر الكتاب عام 1923 باللغة الإنجليزية في أمريكا ويعتبر هذا الكتاب هو الأشهر لجبران خليل جبران وهو بمثابة وصيتة الروحية للعام. النبي هو الشخصية الرئيسية في الكتاب الذي سوف يغادر القرية ويعود إلى موطنه وهكذا يطلب منه سكان القرية بعمل خطبة عن مجموعة مواضيع وهكذا يناقش النبي وضعية الإنسان في العالم ويعبر عن آرائه وخواطره عن الحب والمتعة والملابس والطعام والمسكن والأطفال ومختلف أنواع المواضيع. إنه كتاب مليء بالحكمة والفائدة وأجمل شيء فيه هو الأسلوب وطريقة عرض الأفكار وجرأتها وتحررها. 

 

6- أوراقي حياتي (كاملة)

    سيرة ذاتية للمفكرة والناشطة الإنسانية نوال السعداوي تتكون من 3 أجزاء وما زلت أنتظر الجزء الرابع الذي من المُفترض أن يصدر في بيروت. إنها أهم سيرة ذاتية قرأتها وهي تروي قصة جدتي الروحية منذ مرحلتي الطفولة والمراهقة إلى حين مرحلة الشباب وتجاوزها الخمسين عامًا.

   الجميل في هذا الكتاب هو أنه لا يضم فقط قصة نوال ولكن قصص شخصيات كثيرة أخرى. إنها سيرة ذاتية تكذب جميع الإشاعات السخيفة التي قد ينشرها الإعلام عن حياة النوال الشخصية كما أنه يجعل نوال شاهدة على عصرها فمن خلالها نتعرف على مصر وعلى طريقة تفكير الشعب المصري. تتكلم عن عائلتها وصديقاتها، أزواجها وابنها وابنتها ودراستها وعملها في الطب ونضالها من أجل حقوق المرأة وسفرها إلى أمريكا وصراعاتها المتواصلة والتي لا يمكن أن تنتهي طالما لم يتغير الوضع الذي نعيشه فيه. إنها شخص صادق وهذا أكثر شيء يعجبني بها بالإضافة لتمردها على أخلاقيات المجتمع التي تغرض في النفاق والكذب والعنف والذكورية.  كتاب غني بالقيم الإنسانية، بالحوارات العميقة كما أنه وثيقة جميلة من خلالها تعرفت على ذكريات نوال التي تشاركها معنا وهذا من بين أجمل الأشياء فيها. 

⇐ لتحميل نسخة قانونية من مؤسسة هنداوي هنا

⇐ لقراءة مُراجعتي عن الكتاب هنا

 

7- الوجه العاري للمرأة العربية

    إنه أشهر كتاب مقالي لنوال السعداوي يضم مجموعة مقالات تناقش مواضيع مختلفة تمس الدين والسياسة والأدب والتاريخ وعدة مواضيع أخرى. صدر عام 1977 وترجم لعدة لغات، من خلاله تظهر نوال السعداوي حقيقة اضطهاد المرأة وأن التمييز ضد المرأة لا يوجد في البلدان العربية ولكن في مختلف دول العالم لكن بدرجات ومظاهر مختلفة. هذا الكتاب يحتاج لقراءة ثانية وثالثة. على الرغم من المواضيع الجدية التي قد تبدو صعبة على الفهم ولكن لغة الكتاب بسيطة وأسلوبه مباشر وسهل. لقد أعجبني كثيرًا.

⇐ يمكنك الحصول على نسخة إلكترونية قانونية من مؤسسة هنداوي هنا.

 

8- رحلاتي في العالم 

    كتاب جميل يوثق رحلات المفكرة نوال السعداوي في مختلف القارات. السياحة بالنسبة لها لا تنحصر في الفنادق الفخمة وقاعة المؤثمرات وزيارة الآثار ولكن التعرف على الناس والتجول في الأزقة والأسواق الشعبية والتعرف على كُتاب البلد. إنها شخصية تعشق التجوال والتعرف على مختلف الثقافات. لهذا تبدأ سفرها بالجزائر وتصل حتى للإتحاد السوفياتي، أمريكا، الهند ودول عديدة أخرى. لم أسافر هذا العام ولهذا كان هذا الكتب سفر فكري حقيقي بالنسبة لي. كما أنه كتاب فكري نظرًا لاحتوائه على خواطرها وحوارات عميقة تمس مواضيع الدين والسياسة والجنس.

    نوال إنسانة عاشقة للمعرفة ولديها حب استطلاع ولهذا تزور دار الدعارة في التايلاند مثلما تزور معابد الهند. لغة الكتاب سهلة وبسيطة ومن خلاله يمكن التعرف على تلك البلدان بشكل لا يظهر في التلفاز.

⇐ يمكن تحميل نسخة إلكترونية قانونية من مؤسسة الهنداوي هنا

 

9- ثلج الربيع 春の雪 

    رواية درامية رومانسية، صدرت باليابانية عام 1969، بقلم الكاتب العظيم يوكيو ميشيما. تدور أحدث الرواية في عام 1912، في بيت عائلة نبيلة وغنية ومن خلالها نتعرف على الصديقين المقربين هيواكي وهوندا وبعد ذلك ساتوكو التي سوف تصبح حبيبة هيواكي وهو شخص يحبه نفسه بشكل عميق ولديه شخصية حساسة ومعقدة. 

    من خلال الرواية يمكن التعرف على تاريخ اليابان وشخصية اليابانيين وطريقة عيشهم المختلفة والفريدة. تصف الرواية مظاهر التأثير الأوروبي على اليابان الذي يعود لانفتاح اليابان على العالم الخارجي. هذا ما يجعل منها رواية تاريخية ذات طابع فكري ونفسي وهي مجرد تمهيد لروايات تالية وهي “الجياد الهاربة، معبد الفجر وسقوط الملاك” وأنا جد متحمس لمواصلة القراءة ليوكيو ميشيما. 

 

10 – 1Q84 (الجزء الأول) いちきゅうはちよん

    رواية لهاروكي موراكامي صدرت عام 200 وهي تتكون من 3 أجزاء. بدأت قراءة هذا الكتاب بالصدفة في أواخر 2016 وأنهيته في يناير 2017. لقد أغرمت به بسهولة وحينما أنهيته شعرت بالحاجة لاتمامه. إنه مذهل وجميل. مع العلم أنها أول قراءة لي لهاروكي موراكامي. أشعر أنه سوف يصبح من بين كتابي المفضلين في المستقبل على الرغم من أن كتبه عالمية وشعبية وليس يابانية أصيلة.

    تروي الرواية قصة قاتلة محترفة لديها ماضي مؤلم وأستاذ رياضيات مغرم بالكتابة والقراءة. أفضل أن لا أكشف لكم أي شيء إضافي في الرواية الآن. ما أستطيع أن أقوله هو أنها غنية بالإشارات الموسيقية والسينمائية والأدبية وهذا يظهر تأثر الكاتب بالثقافة الأوروبية والأمريكية. هناك شخصيات كثيرة مرسومة بعناية، غموض وإثارة وعمليات قتل وقصة حب تتكون وكاتبة مراهقة غريبة الأطوار…إلخ. إنها رواية مذهلة. 

♦ ملاحظة: قرأت 69% من رواية “كافكا على الشاطئ” وهيرواية لهاروكي موراكامي. لكن لم أحسم أمري بعد، ولا أعرف هل سيكون في القائمة المفضلة أم لا لأني بحاجة لإعادة قراءته. إنها رواية مثيرة للحيرة ولكن هذا لا يجعلها سيئة لكنها ما تزال محل شك.

كتاب العام: جبران خليل جبران + نوال السعداوي.

عدد الكتب: 70 كتاب (6 روايات + 1 سيرة ذاتية + 1 كتاب رحلات + 1 كتاب روحاني/ نثيرة + 1 مقالات فكرية).

تحديات القراءة: تحدي القراءة السنوي + تحدي القراءة بالإنجليزية + حظر شراء الكتب + ماراثون القراءة لـ 24 ساعة. 

قرارات العام: زاوية صحفية + تطوير مدونة أصدقاء الكتب + إنشاء قناة بوكتيوب. 

◊ في النهاية، إذا قرأتم أحد هذه الكتب سأكون سعيدًا بالتعرف على رأيكم وتقييمكم  بصراحة.. ولا تنسوا أن تخبروني عن أفضل قراءاتكم لهذا العام حتى أستفيد منها أنا أيضًا وأجد بعض الترشيحات المثيرة للاهتمام. هيا أخبروني، ما هي كتبكم المفضلة لعام 2017 ؟

قراءة ممتعة.

– زكرياء ♥♥

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...