أسبوع نوال السعداوي « 86 عام سعيد »

اليوم هو الإثنين [23/10/2017]. مرحبًا بكم -إذن- في أسبوع نوال السعداوي 😆 لكن دعوني أشرح لكم في اليوم الأول بعض التفاصيل لتفهموا الفكرة وربما قد تشاركوا معنا في مبادرة #أسبوع_نوال_السعداوي

♦ مقدمة: كيف بدأت الفكرة؟

    إذا سألني أي شخص عن أكثر كاتبة قرأت لها ستكون الإجابة جاهزة وهي نوال السعداوي. نعم، سأقولها بكل فخر، جدتي الروحية “نوال زينب السعداوي”، الكاتبة والمفكرة المصرية التي وجدت نفسي منذ عام 2009، أشاهد جميع لقاءاتها الصحفية وندواتها مرارًا وتكرارًا. لقد رافقتني لسنوات كثيرة، وأخيرًا هذا العام بدأت أقرأ كتبها بحماس. طموحي هو أن أقرأ جميع أعمالها مستقبلًا وأكتب عنها ورقات بحثية.

   لكن يؤسفني عدم توفر محتوى كافي باللغة العربية، لهذا أعلن عن هذه المبادرة التي سوف أقوم فيها بعمل فيديوات ومقالات يومية لأسبوع كامل.سيكون أسبوعًا باسمها في موقعي وقناتي أصدقاء الكتب. 

“أسبوع نوال السعداوي”

♦ ما هي الأهداف ؟  

    إنها طريقتي للاحتفال بذكرى مولدها السادس والثمانون وطريقتي لأعبر لها عن حبي وتقديري. عبر هذه الفيديوات سأقول شكرًا على كل العطاء وعلى أعمالها الرائعة. وطبعًا هي فرصة لمُشتركي قناتي ليتعرفوا على نوال السعداوي، خصوصًا بسبب التفاعل الإيجابي الرائع الذي كان مع فيديوات سابقة. بهذه الطريقة سوف نفتح نقاشات يشارك فيها كل شخص بآرائه ووجهة نظره الخاصة في جو راقي يسوده السلام وحرية الرأي.   

 

♦ التعاون مع قنوات البوكتيوب المغربي.

   في البداية كنت سأقوم بفيديو كل يوم لمدة أسبوع، لكن في نفس الوقت وجدت أن المبادرة قد تكون أفضل إذا تمت بشكل جماعي وأنها ستكون فُرصة رائعة لأن أبدأ بالانفتاح على قنوات بوكتيوب أخرى. تحمست لفكرة التعاون بشكل أكبر أن قناة “كتب رانيا” سبق عملت فيديو عن كتاب “المرأة والجنس” الشهير، كما تواصلت مع قناة “كتب وأفكار” والتي أخبرتني برغبتها في طرح أحد كتب نوال السعداوي في قناتها.

لهذا أرسلت بعض دعوات للمشاركة في موقع الفيسبوك وتويتر، ووصلتني ردود فعل إيجابية حفزتني بشكل كبير، خصوصًا لأنها من المغرب، هذا البلد الذي زارته نوال السعداوي مؤخرًا حينما كانت ضيفة شرف لمهرجان تويزا الثقافي بمدينة طنجة. إذن، إنه رسميًا أول تعاون بوكتيوب مغربي وهذا أمر جد محفز.

أستغل هذه الفرصة لأشكر جميع قنوات البوكتيوب التي شاركت في هذه المبادرة وأنا مُستعد للمشاركة في مبادرات أخرى وأنشطة ثقافية مُستقبلية. 

قائمة القنوات المشاركة: 

    1. أصدقاء الكتب / زكرياء.
    2. كتب رانية / رانية.
    3. اقرأ مع ياسين / ياسين.
    4. كتب وأفكار / دعاء.
    5. مدمنة كتب مغربية / إكرام.

 

* لا تنسوا الاشتراك في جميع قنواتنا لنَتشارك مزيدًا من الكتب ♥

 

 

« البرنامج الزمني لـ أسبوع نوال السعداوي »

أيام الأسبوع اسم القناة  موضوع المشاركة 
1. الإثنين  جماعي الفيديو الأول تقديمي للمبادرة ولجميع المشاركات.
2. الثلاثاء    أصدقاء الكتب 10 حقائق لا تعرفها عن نوال السعداوي
3. الأربعاء  كتب رانيا  مناقشة كتاب المرأة والصراع النفسي.
4. الخميس اقرأ مع ياسين  مراجعة كتابين: مذكرات طفلة ومذكرات طبيبة.
5. الجمعة   أصدقاء الكتب أوراقي حياتي: سيرة ذاتية عن التمرد والصدق.
6. السبت كتب وأفكار  طرح أفكار من كتاب الوجه العاري للمرأة العربية.
8. الأحد مدمنة كتب مغربية 10 أسباب لتحب الكاتبة نوال السعداوي.

 

قد يعجبك ايضا المزيد في نفس التصنيف

تعليقات

تحميل التعليقات...